اتفاقيات لتشغيل الشباب في العقبة

اتفاقيات لتشغيل الشباب في العقبة
2019-04-09
حنين العبداللات

سما الاردن | وقع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت في العقبة اليوم الثلاثاء اتفاقيات مع 18 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص لتنفيذ برنامج "التدريب في بيئة العمل".

ويأتي ذلك ضمن خطة مديرية التشغيل والتدريب في القطاع الخاص للعام الحالي والمنبثقة من أهداف السلطة المتمثلة بزيادة فرص العمل للشباب الأردني في مختلف مؤسسات القطاع الخاص في العقبة.

وقال بخيت اثناء حفل التوقيع بحضور مفوض الشؤون الاقتصادية والاستثمار شرحبيل ماضي ان هذا البرنامج يهدف الى توفير فرص العمل المختلفة لابناء المجتمع المحلي في العقبة ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف والذي تقوم بتنفيذه السلطة منذ عامين حيث بلغ عدد الباحثين عن عمل والذين تم تدريبهم وتشغيلهم في مواقع العمل خلال العامين الماضيين 2821 شخصا في حين تم تدريب وتشغيل 450 شخصا خلال الربع الاول من العام الحالي.

واوضح بخيت ان اليات تنفيذ البرنامج تعتمد على قيام السلطة بالمساهمة في جزء من الاجور بواقع 150 دينار شهريا لكل متدرب بالاضافة الى الاشتراك في الضمان الاجتماعي خلال فترة التدريب التي تصل الى ستة اشهر فيما تلتزم الشركات المندرجة ضمن هذا المسار بدفع جزء من الحد الادنى للاجور طيلة فترة التدريب المنتهية بالتشغيل.

واشار الى ان البرنامج الذي تم توقيعه اليوم يستهدف مجموعة من المهن في قطاعات منوعة منها التعليمية والصحية والخدمية والصناعية والفندقية والنقل ليكون عدد المتدربين الملتحقين ضمن هذا البرنامج من 130 - 150 باحثا عن عمل خلال النصف الأول من هذا العام مقابل مكافأة تتراوح ما بين 250-300 دينار طيلة ستة شهور ويشتمل البرنامج بالاضافة للتدريب العملي على الجوانب الفنية التوعية والارشاد المهني والمعرفة بالحقوق والواجبات من خلال اطلاعهم على قانوني العمل والضمان الاجتماعي.

بدوره اكد مدير عام مصنع شيل لتصفيح السيارات معتصم ياسين ان اشتراكهم في البرنامج جاء لايمانهم بضرورة ان تقوم الشركات العاملة في المنطقة الخاصة بدورها في تطوير وتنمية المجتمع المحلي والمساهمة كجزء من مسؤوليتهم المجتمعية لمعالجة ظاهرة البطالة.

وقال مدير شركة الطيف الازرق عماد عمرو ان التوقيع مع سلطة العقبة الخاصة جاء تلبية للتوجيهات الملكية السامية بضرورة تعزيز التشاركية بين القطاعين العام والخاص ويكتسب اهمية متزايدة هذه الايام ويضع الحلول الدائمة لقضية البطالة ويحد منها.

وقالت دارة عودة ممثلة عن مجموعة من الشركات العاملة في قطاع النقل البحري وقطاع التجميل والقطاع السياحي، ان هذه المبادرة حافز مهم جدا للقطاع الخاص بأن نقوم بتدريب وتشغيل الكوادر المناسبة من ابناء العقبة وبأقل الكلف المالية للشركات والمؤسسات وضمن برامج تدريب متخصصة تقوم بايجاد موظف يتمتع بالكفاءة والمهنية العالية.

يشار الى ان التوقيع الذي تم اليوم وحضره مدير التشغيل والتدريب في القطاع الخاص في سلطة العقبة رائد العسيلي، سيليه بعد فترة قصيرة التوقيع مع ست شركات ومؤسسات اخرى مشاركة في البرنامج لتوفير المزيد من فرص التدريب المنتهية بالتوظيف.

تعليقات القراء

تعليقات القراء