إنطلاق فترة تقديم الطلبات لبرنامج ميبي للقيادات الطلابية لسنة 2020.. رابط

إنطلاق فترة تقديم الطلبات لبرنامج ميبي للقيادات الطلابية لسنة 2020.. رابط
2019-10-15
ن.ب

خاص سما الاردن | نشرت السفارة الامريكية في الاردن عبر صفحتها الرسمية الفيسبوك عن توفر فرصة لصقل المهارات االقيادية لدى طلبة في الجامعات الاردنية وذلك بالانضمام لمئات الشباب ممن شاركوا ببرنامج ميبي للطلاب القادة.

كما وتم الاعلان عن فتح باب قبول الطلبات للتقدم للبرنامج للعام 2020 وأن الموعد النهائي لقبول الطلبات هو 3 ديسمبر 2019 للتقديم.

يقدم برنامج القادة الطلاب الجامعيين المتميزين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا دورة تدريبية مكثفة في مجال القيادة لمدة خمسة أسابيع تقريبا في الولايات المتحدة الأمريكية من 26 يونيو إلى 31 يوليو 2019. ويركز البرنامج على الدروس التي تخص الحوكمة التشاركية وتطبيق مهارات القيادة.

برنامج القادة الطلاب هو برنامج مكثف يفيد ما يصل إلى 60 طالب جامعي من الشرق الأوسط وشمال افريقيا. يتم توزيع الطلاب بين المؤسسات الأكاديمية الأمريكية حيث يطورون مهاراتهم القيادية ويوسعون معرفتهم للمجتمع المدني والحكم التشاركي وكيفية تطبيقهما في مجتمعاتهم المحلية. وتتاح للمشاركين فرصة الالتقاء بنظرائهم الأمريكيين والمشاركة  في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، ويتسنى لهم أيضا المراقبة والمشاركة في سير العملية الحكومية المحلية والولائية والفيدرالية. ويشمل البرنامج جولات دراسية إلى عدة مناطق من الولايات المتحدة.

بعد تتمة البرنامج في الولايات المتحدة الأمريكية،  يتم إرشاد ومتابعة المشاركين من قبل المنظمة المنفذة للبرنامج حيث يتم تقوية تجربتهم عبرعدة أنشطة للخريجين  تهدف إلى إحداث تغييراجتماعي إيجابي في وطنهم. ويتم عقد ورشة تدريبية متابعة في المنطقة عند إتمام البرنامج في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هم الطلبة المؤهلين للمشاركة في البرنامج؟

يحق للطلاب القادمين من البلدان التالية التقدم بطلب للمشاركة في البرنامج: الجزائر وإسرائيل والأردن ولبنان والعراق والبحرين وقطر وليبيا والمغرب وتونس والكويت.

هذا البرنامج مفتوح لطلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 24 سنة. نسعى إلى استقطاب عدد متساوي بين الإناث والذكورمن المرشحين ونعطي الأولوية  للمشاركين غير الميسرين ماليا. يجب أن يكون المشاركون في البرنامج طلاب جامعيين أو طلاب دراسات عليا في أي تخصص أكاديمي، ويرغبون في السعي إلى الحصول على فرص صنع قرارعند عودتهم لبلادهم ويبدون رغبة في تعميق مشاركتهم المدنية.

و يعتبر المتقدمون الذين زارو الولايات المتحدة سابقا أو درسوا في الخارج غير مؤهلين كما يجب على المتقدمين إظهار تمكنهم من اللغة الإنجليزية لكي يشاركوا في صفوف الجامعات الأمريكية. ويجب أيضا أن يكونوا مسجلين في جامعتهم في بلدهم ومديمين على الحضور. عند تقديم طلب المشاركة وطيلة مدة البرنامج لا يمكن للمشاركين أن يكونو حاصلين على الجنسية الأمريكية أوالإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كيف يتم تقديم طلب المشاركة؟

يجب أن يقدم المشاركون الطلب عبر الموقع التالي:
https://studentleaders.fluidreview.com

ويتم بعدها إجراء مقابلات معهم وترشيحهم من قبل السفارات.
تتكلف وزارة الخارجية الأمريكية بكل مصاريف البرنامج

تعليقات القراء

تعليقات القراء