إنشاء مجلس تنسيقي بين الجمارك وغرفة تجارة عمان 

إنشاء مجلس تنسيقي بين الجمارك وغرفة تجارة عمان 
2021-06-07
ن.ب

سما الاردن | التقى مدير عام الجمارك اللواء جلال القضاة وفداً يضم رئيس غرفة تجارة عمان السيد خليل الحاج توفيق وعدداً من أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وفي بداية اللقاء قدم رئيس وأعضاء الغرفة التهنئة لمدير عام الجمارك بمناسبة استلامه  مديراً عاماً للجمارك، وخلال الاجتماع تم بحث العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمتمثلة بتعزيز العلاقة مع القطاع التجاري وتذليل كافة التحديات التي تواجه القطاع.

وأكد القضاة بأن دائرة الجمارك تسعى لإيجاد بيئة جاذبة للاستثمار من خلال تبنيها للعديد من المشاريع التطويرية ومنها مشروع النافذة الوطنية للتجارة الذي يهدف لتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتسهيل التجارة عبر الحدود من خلال منصة وطنية الكترونية متكاملة للتجارة والنقل. كما أن الدائرة بصدد التوسع بمشروع النافذة الوطنية في أغلب مراكزها الجمركية.

كما أضاف القضاة بأن دائرة الجمارك ستتبنى إيجاد حل قريب لقضية ارتفاع رسوم الشحن العالمية التي انعكست سلباً على التجار والمواطنين بارتفاع الكلف، كما سيتم تشكيل لجنة محلية في جميع المراكز الجمركية لوضع معايير من شأنها أن تسهم في تطوير منظومة تقدير القيمة (التخمين) للبضائع وفق أفق الممارسات العالمية اضافة الى قضايا اخرى .

ومن جانب آخر شكر رئيس غررفة تجارة عمان  خليل الحاج توفيق دائرة الجمارك على تعاونها وتبنيها للعديد من المشاريع التي تساهم في عملية التخليص الجمركي بتسهيل حركة انسياب البضائع والسلع وتطرق رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة إلى عدة موضوعات أثناء اللقاء وأهمها ارتفاع أجور الشحن عالمياً واحتساب قيمة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة ، والنافذة الجمركية الواحدة وضرورة معالجة الملاحظات الواردة من القطاع التجاري عليها ، وكذلك ضرورة المساواة في التعامل  مع تجار السيارات في المناطق الحرة وباقي المراكز الجمركية ، وضرورة إيجاد حل جذري لموضوع التخمين الجمركي والتسريع في الاجراءات، مشيرين إلى التعاون الوثيق مع دائرة الجمارك من خلال عقدها العديد من الاجتماعات واللقاءات مع القطاع الخاص ومرحبين باستمرار عقدها .

وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على  انشاء مجلس تنسيقي بين دائرة الجمارك وغرفة تجارة عمان يجتمع بشكل شهري يتم من خلاله بحث ومناقشة كافة القضايا المشتركة  ومعالجتها ضمن الأنظمة والقوانين النافذة .

وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، وأعضاء مجلس الإدارة خطاب البنا وعلاء ديرانية وطارق الطباع ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

تعليقات القراء

تعليقات القراء