إنتل تتعاون مع نوكيا وإريكسون لتطوير شبكات 5 جي

إنتل تتعاون مع نوكيا وإريكسون لتطوير شبكات 5 جي
2018-09-12

سما الاردن | كشفت شركة إنتل الأميركية أن نظيرتيها توكيا الفنلندية وإريكسون السويدية ستستخدمان تقنيتها في الموجة الأولى من شبكات اتصالات 5 جي التي سيتم نشرها على مستوى العالم.

وأعلنت ساندرا ريفيرا النائب الأول لرئيس شبكات 5 جي بالشركة -خلال قمة إنتل 5 جي في لوس أنجلوس أمس الثلاثاء- أن "إنتل تزود الموجة الأولى من شبكات الجيل الخامس".

وأضافت أنه من خلال أجهزة مودمات "5 جي نيو راديو" (5G NR) فإن الشركة تبني مجموعة من القدرات التي تمنح أساسا إضافيا لمئات الملايين من أجهزة المودم التي شحنتها إنتل إلى الأسواق لشبكات الجيل الرابع.

بدوره قال فيل تويست نائب رئيس نوكيا لتسويق الشبكات والاتصالات لموقع "زد نت" المعني بشؤون التقنية إن التعاون مع إنتل يتركز في ثلاثة مجالات رئيسية هي "أير فريم، أير سكيل، ريف شارك".

وأوضح أن "إير فريم" يمثل الأساس للبنية التحتية للسحابة، أما المجال الثاني فيتعلق بعائلة موجات الراديو التي تستخدمها نوكيا لشبكات 2 جي و3 جي و4 جي، والآن 5 جي، وتعتبر بمثابة "تقنية وصول متعددة موجات الراديو". أما "ريف شارك" فهو عائلة رقاقات يتم تطويرها بالتعاون مع إنتل تتميز باستهلاك قليل للطاقة.

وقد أتاحت إنتل لنوكيا -وفق ما صرح به تويست- إجراء تجارب مع العملاء من خلال فتح منصة تجريبية للجيل الخامس من الهواتف المتنقلة.

من جهته، قال رئيس إدارة محفظة الشبكات بإريكسون جواد منصور إن شركته تعاونت مع إنتل لتوفير اتصالات 5 جي لشبكات الجوال عبر العالم "وهذا التعاون مستمر منذ أربع سنوات".

وأضاف أنه تعاون شامل بالفعل، ولذا بدأ بالتنبؤ بالكيفية التي ستكون عليها المعايير "وهذا مكننا من البدء مبكرا لتطوير أنظمة للأنشطة التجريبية".

وتقول النائب الأول لرئيس شبكات 5 جي في إنتل: مع وجود حالات استخدام عديدة عبر شركات الاتصالات على مستوى العالم، فإن وجود بنية تحتية قابلة للبرمجة والتوسع يعني الآن توفير أكثر من مجرد سرعات أعلى، وهذا يتطلب ذكاء وتحليلات وأتمتة.

 

(الجزيرة) 

تعليقات القراء

تعليقات القراء