إليك كيفية قفل التطبيقات على هاتفك

إليك كيفية قفل التطبيقات على هاتفك
2020-07-10
ن.ب

سما الاردن | يجب ألا يعني السماح لشخص باستخدام هاتفك التطفل على رسائلك النصية أو صورك أو رسائل البريد الإلكتروني، لذلك هناك خطوات معينة تمكنك من قفل التطبيقات الحساسة، بحيث لا يمكن لأحد الدخول إليها إلا بأذنك.

يقوم الجميع بالفعل بحماية هواتفهم باستخدام رقم التعريف الشخصي أو بصمة الإصبع أو الوجه (أو الثلاثة)، ولكن في بعض الأحيان قد ترغب في إضافة حاجز إضافي إلى تطبيقات معينة، إذا كنت تقرض هاتفك لصديق، أو إذا كان أطفالك أو زوجتك يستعملون هاتفك دائمًا لأي سبب من الأسباب.

فيسبوك تختبر دمج واتساب مع ماسنجر كيف تريد تطبيق هذه الحماية الإضافية؟ بعض التطبيقات تأتي مدمجة معها؛ وفي حالات أخرى، ستحتاج إلى طلب مساعدة تطبيق تابع لجهة خارجية.

وتختلف العملية أيضًا حسب نظام التشغيل الذي تستخدمه، سواء أندرويد أو أي أو أس؛ لذلك قمنا بتقسيم الدليل إلى قسمين.
قفل التطبيقات على أي أو أس لا تمنح آبل التطبيقات الخارجية قدرا كبيرا من المرونة على نظامها مثلما تفعل غوغل مع أندرويد، لذلك لن تجد أي أدوات قفل للأغراض العامة في متجر آبل.

بدل ذلك، يمكن الاعتماد على خصائص التطبيقات نفسها، وستمنحك العديد من التطبيقات التي يمكنها الاحتفاظ بمعلومات حساسة خيارات إضافية لحماية معلوماتك.

أحد الأمثلة هو تطبيق آبل الخاص بالملاحظات "نوت" (Note) والموجود على أجهزة آيفون، حيث يمكنك قفل الملاحظات الفردية بالنقر على زر المشاركة (داخل ملاحظة) أو الضغط طويلا على ملاحظة (في قائمة الملاحظات) ثم اختيار قفل الملاحظة.

يتم قفل الملاحظات باستخدام أي من الطرق المستخدمة في الهاتف، سواء بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه أو الرمز السري، ويمكنك تعيين الطريقة من خلال إعدادات "نوت" على أي أو أس.

ويحتوي واتساب أيضا على حماية لإبعاد أعين المتطفلين عن رسائلك؛ فمن خلال الشاشة الرئيسية، تحتاج إلى النقر فوق الإعدادات ثم الحساب والخصوصية وقفل الشاشة، وستتمكن بعد ذلك من إعداد بصمة إصبع أو التعرف من هوية الوجه لحراسة الوصول إلى محادثاتك.

وإذا فشلت أي من هاتين الطريقتين، فستتم إعادتك إلى رمز مرور شاشة قفل هاتفك.

تطبيق آخر تابع لجهة خارجية بمقياس الأمان نفسه على آبل هو دربوكس، وهو مفيد إذا كنت لا تريد أن يمسح طفلك عن غير قصد جميع ملفاتك بضغطة إصبع.

اضغط على الحساب، ثم رمز الترس (أعلى اليسار)، ثم قم بتشغيل رمز المرور.

عند تعيين رمز مرور، سيتم منحك أيضا خيار استخدام بصمة الأصبع أو هوية الوجه أيضا.

مستجدات كورونا في السعودية لا يمكننا إرشادك عبر كل تطبيق على أي أو أس، ولكن ألق نظرة داخل التطبيقات المفضلة لديك لمعرفة إذا تم تضمين طبقة أمان إضافية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء