إكتشاف سبب سرطان الدم

إكتشاف سبب سرطان الدم
2019-01-31
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | اكتشف علماء معهد كولبنكيان في البرتغال سبب ظهور سرطان الدم الذي ينتشر بين الأطفال ويصيب الكبار أيضا.

ولا يمكن تحديد سبب الإصابة بسرطان الدم في معظم الحالات، ولكن علماء البرتغال أعلنوا أن آلية تطور المرض تكمن في الغدة الصعترية (الزعترية).

وربط العلماء ظهور سرطان الدم بخلايا سلفية موجودة في هذه الغدة، تدخل إليها من نخاع العظام. وهنا تبدأ بتوليد الخلايا اللمفاوية التائية التي تلعب دورا مهما في حماية الجسم من الفيروسات والعدوى.

ولكن التجارب التي أجراها علماء المعهد على الفئران، بينت أن بقاء الخلايا لفترة طويلة في الغدة الصعترية قد يكون السبب في ظهور سرطان الدم.

وبعد التحقق من عدة خيارات جينية متعلقة بتكون الخلايا الليمفاوية التائية، اكتشف الباحثون أنه في جميع الخيارات، كان احتمال ظهور سرطان الدم 80%.

ويقول الباحثون: "تبدأ الخلايا السلفية في الغدة الصعترية بإنتاج الخلايا الليمفاوية التائية التي تستعد لتنفيذ وظيفتها الدفاعية. ولكن، اتضح أن هذه الوظيفة بالذات للغدة الصعترية تزيد من خطر ظهور سرطان الدم".

ووفقا للعلماء، فإن هذا الاكتشاف يسمح بفهم أوسع لهذا النوع من السرطان، إضافة إلى أنه يسمح في المستقبل بابتكار طرق فعالة جديدة لعلاجه.

حيث انه سرطان الدم هو نوع من سرطانات خلايا الدم والأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم.

في الشخص السليم، تنشأ خلايا الدم في نخاع العظم كخلايا جذعية وتنضج لاحقا لتشكل أنواع مختلفة من خلايا الدم (خلايا دم حمراء أو خلايا دم بيضاء أو صفائح) وتنتقل إلى مجرى الدم.

في الشخص الذي يعاني من سرطان الدم، يبدأ نخاع العظم بإنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء الشاذة التي تدخل إلى مجرى الدم وتبدأ بمزاحمة خلايا الدم الطبيعية السليمة، وتمنعها من القيام بوظائفها بالشكل الصحيح.

لا أحد يعرف على وجه التحديد مسببات سرطان الدم، إلا أن هناك عوامل خطورة معينة يُعتقد أنها تزيد من فرصة الإصابة به، وهي:

التعرض لمستويات عالية من الأشعة.

التدخين.

التعرض لمادة البنزين (وهي مادة كيماوية تستخدم بكثرة في الصناعات الكيماوية، وتتواجد أيضاً في دخان السجائر).

أنواع معينة من أدوية العلاج الكيماوي مثل (etoposide) وأدوية معروفة باسم (alkylating agents).

لأشخاص الذين يعانون من متلازمة خلل التنسج النقوي (myelodysplastic syndrome) وأنواع أخرى من اضطرابات الدم لديهم فرصة أكبر للإصابة بسرطان الدم النقياني الحاد.

وجود واحد أو أكثر من عوامل الخطورة لا يعني بالضرورة إصابة الشخص بسرطان الدم.

 اما أعراض سرطان الدم؟

الشعور بالتعب والإعياء،  فقدان الكثير من الوزن دون سبب، فقدان الشهية أو الشعور بالامتلاء بعد تناول القليل من الطعام، سهولة حصول النزيف والكدمات، عدوى متكررة، حمى أو تعرق ليلي غير مفسر، انتفاخ العقد الليمفاوية (خاصة في في الرقبة وتحت الإبط)، انتفاخ وانزعاج في البطن، تورم ونزيف في اللثة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء