إطلاق طائر نادر بالأردن بعد اصطياده

إطلاق طائر نادر بالأردن بعد اصطياده
2019-04-24
حنين العبداللات

سما الاردن | أطلقت الجمعية الأردنية لحماية الحياة البرية، اليوم الأربعاء، طائر بومة نسارية اصطاده أحد المواطنين أثناء مهاجمة الطائر للطيور الداجنة في منزله.

وقال رئيس الجمعية عمر العودات، إن الطائر نادراً جداً ومحدود الانتشار، وكان تواجده في منطقة المغير بمحافظة إربد سابقة فريدة من نوعها، مشيرا الى التواصل مع المواطن وإبلاغه بأن هذا النوع من البوم من الأنواع محدودة الانتشار والنادرة في المملكة، وهو ما استجاب له وسلمه الى الجمعية التي بدورها اطلقته فورا.

وأشار إلى أن هذا النوع من الطيور يكثر في المناطق الصخرية والمنحدرات والأودية وبجانب الأنهار، ويتكاثر في مواقع يسهل الوصول إليها أحياناً باحثا عن الشقوق الصغيرة لوضع البيض الذي يبلغ في المعتاد 3 بيضات خلال شهري شباط ونيسان، بعدها تغادر الصغار أعشاشها خلال 28 إلى 35 يومًا.

وأوضح ان طائر البومة النسارية طائر جارح ليلي يعيش في أوروبا ووسط آسيا وشمال أفريقيا، وينطلق ليلا لاصطياد فرائسه، ولا يسمع له صوت أثناء الطيران لنعومة ريشه، ويعيش نحو 20 عاما في البيئة الطبيعية.

ودعا العودات المواطنين لعدم الاعتداء على هذه الطيور النادرة وجميع مكونات التنوع البيئي الحيوي بشقيه الحيواني والنباتي للمحافظة على الحياة البرية في المملكة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء