أمانة عمان تنشر خارطة الباص السريع

أمانة عمان تنشر خارطة الباص السريع
2019-06-29
هناء سكرية
سما الاردن |

 

نشرت أمانة عمان الكبرى عبر حساباتها في موقع التواصل الاجتماعي خارطة لمسارات باص عمان، فيما أعلنت عن إطلاق تطبيق خاص لاستخدام الباص في منتصف شهر آب.

وقالت الأمانة:" إن الخريطة أصبحت الآن متوفرة لمساعدة الركاب حيث يمكن تحميلها من خلال رابط".

وسيعمل باص عمّان بإمكانات حديثة من حيث طريقة الدفع التي ستكون إلكترونية بالاعتماد على بطاقات الدفع القابلة لإعادة الشحن والتي يمكن الحصول عليها من نقاط البيع المنتشرة ، كما يتم إعادة شحنها بسهولة وبسرعة من نقاط مختلفة أيضاً.

وستغطي المرحلة الأولى ( 11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22 ) هي ( المدينة ، العبدلي ، بسمان، طارق، أبو نصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا ) من خلال ( 135 حافلة 52 منها كبيرة بسعة 59 راكب و 83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكب).

وسيتم وفقا لمخططات التوسع إضافة وتجهيز باصات جديدة من خلال عطاءات دولية لتأمين 150 حافلة جديدة و ستبدأ العمل بنهاية العام 2020 بحد أقصى لتغطية 34 مساراً جديداً.

وكانت امانة عمان قد اعلنت ان الخدمة ستكون خلال الشهر الأول من خلال شراء بطاقة بقيمة دينارين يتوفر فيها رصيد بقيمة دينار واحد ، بحيث ستكون كلفة الرحلة قرش واحد فقط ليتسنّى للمواطنين شراء البطاقات و التحضير لشحنها والإعتياد عليها ، مع العلم بأنه لن يتم استخدام النقد المباشر على الباص نهائياً.

ويمكن شحن البطاقة في عدة مناطق شحن في المحطات الرئيسية مثل مجمع المحطة/مجمع الشمال/الجامعة الاردنية/دوار صويلح والجامعة الاسلامية وأماكن أخرى سيتم إضافتها.

وستحوي مواقف الباصات الجديدة شاشات إلكترونية لعرض التوقيت والمسارات سيتم تجهيزها بشكل كامل خلال شهر آب القادم مع الاعتماد على وسائل اتصال حديثة سيتم إطلاقها قريباً مثل تطبيق الهواتف الذكية والموقع الالكتروني لتسهيل الاطلاع على مخططات الرحلات والمواعيد.

وبلغت كلفة شراء و تجهيز الحافلات ( 135 حافلة ) 18 مليون دينار أردني شاملة جميع الانظمة المتطورة التي تم تزويد الحافلات بها وستقوم الأمانة ووفقاً لتعليمات صندوق دعم الركاب بتقديم الدعم اللازم والممثّل بتغطية فروقات الكلفة التشغيلية دعماً للمواطن.

لتحميل الخريطة من خلال الرابط التالي:

http://ammanbus.jo/AmmanBusMap.png?190629094920

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء