أعضاء أمانة عمان يطلعون على سير الأعمال بمشروع الباص السريع

أعضاء أمانة عمان يطلعون على سير الأعمال بمشروع الباص السريع
2019-09-07
إسراء زيادنة

سما الاردن | اطلع أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة وأعضاء مجلس الأمانة خلال جولة على سير العمل في مشاريع البنية التحتية للباص سريع التردد.

وشملت الجولة المحطة الرئيسية في صويلح وشارع الملكة رانيا العبدالله وتقاطع المدينة الرياضية وتقاطع طارق ووصلة جسر المحطة وساحة النوافير والمقطع الممتد على شارع عمر مطر مع التقائه مع شارع علي بن أبي طالب.

وقال أمين عمان إن أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد تتيح الفرصة لاستعادة ما طوله 25 كيلو مترا من الأرصفة على جانبي مسار المشروع وتأهيل بعض المناطق حضريا، وبناء محطات نقل ستشكل معلما حضاريا ومعماريا.

وكشف أمين عمان بحضور نائبه الدكتور مخلد المناصير ومدير المدينة المهندس أحمد ملكاوي عن المباشرة بتعديل تنظيمي لشارع الملكة رانيا العبدالله يتيح إنشاء أرصفة مشاة وفق مناسيب ومعايير آمنة لمرتادي الطريق وذوي الاحتياجات الخاصة. وقال الشواربة " سيتم بعد الانتهاء من شارع الملكة رانيا التوجه لشارع وصفي التل ثم شارع الملكة علياء وعدد من الشوارع الرئيسية والفرعية من مناطق العاصمة بما يخدم حركة المشاة على الأرصفة".

وأشار إلى أن المحطة الرئيسية في صويلح هي نقطة انطلاق الحافلات إلى شارع الملكة رانيا العبدالله وصولاً لدوار المدينة ثم التفرع لاتجاهين الأول شمالاً باتجاه شارع الشهيد مروراً بنفق المشاغل إلى تقاطع طارق باتجاه شارع الأمير حمزة الذي سيتم ربطه مع شارع الاستقلال بإشارة ضوئية وصولا إلى وصلة جسر المحطة الجاري العمل عليها.

اما الاتجاه الثاني فسيكون من تقاطع المدينة الرياضية باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع الكندي وصولا للدوار الخامس ومن ثم تقاطع شارع محمد علي جناح مع شارع الاميرة بسمة وصولاً لساحة النوافير.

واستمع أعضاء مجلس الأمانة في مواقع العمل من مدراء المشاريع على نسب الانجاز ومراحل العمل حيث بلغت 40 بالمئة في محطة الحافلات سريعة التردد(ساحة النوافير) التي تم المباشرة بتركيب الهيكل المعدني لها وللمقطع الممتد على شارع عمر مطر من التقائه مع شارع علي بن أبي طالب (ساحة النوافير)ولغاية إشارة المهاجرين.

وتتكون عناصر المسار من مسربين للباص السريع ومسرب خدمات مع إنشاء الأرصفة والجدران الاستنادية وتم الانتهاء منها، وتنفيذ 3 محطات للتحميل والتنزيل.

وفي السياق ذاته بلغت نسبة انجاز أعمال قواعد الجسر العلوي الخرساني الذي سيربط شارع الاستقلال مع مبنى محطة الحافلات سريعة التردد المنوي انشاؤها في مجمع المحطة 80 بالمئة على أن تستكمل وصلة جسر المحطة خلال 75 يوما.

واستمع أعضاء المجلس لشرح عن سير العمل في تقاطع المدينة الرياضية الذي بلغت نسبة الانجاز به 53 بالمئة وسينجز كاملا في الربع الثاني من العام المقبل . يشمل المشروع إنشاء جسرين علويين لخدمة السير القادم من شارع الملكة رانيا العبدالله باتجاه شارع الشهيد ، والثاني لخدمة السير من شارع الملكة علياء باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل، وإنشاء محطة ركاب على دوار المدينة الرياضية ومسار للباص سريع التردد بطول كيلو ونصف.

واستمعوا إلى شرح عن تقاطع طارق الذي وصفه أمين عمان بأنه من أكبر المشاريع المرورية ذات القيمة والحجم في عمان وتصل كلفته إلى 27 مليون دينار، وأنهت الأمانة نقل كامل الخدمات، وأنجزت ما نسبته 35 بالمئة من مجمل كميات الحفر الكلية، ويجري العمل حاليا على تدعيم الحفريات، مبينا أنه تم إنشاء شارع خدمات لخدمة المحال التجارية على جانبي المشروع.

وتشمل عناصر المشروع إنشاء نفق باتجاهين لخدمة الحركة المرورية بين عمّان والزرقاء، ونفق آخر باتجاهين بين منطقتي طارق وبسمان وإنشاء جسر مخصص للحافلات سريعة التردد، إضافة إلى محطة ركاب ضخمة على تقاطع طارق لخدمة المتنقلين بين مدينتي عمّان والزرقاء".

واستمع الاعضاء لشرح عن سير الأعمال الإنشائية في محطة الركاب بصويلح حيث يجري تنفيذ الأعمدة والجدران الخاصة بمبنى محطة الركاب المكونة من 5 طوابق بمساحة إجمالية 21 ألف متر مربع مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل. واطلع الشواربة أعضاء المجلس على أعمال تأهيل بوابة الجامعة الاردنية وتهيئتها بالأرصفة وأحواض الزراعة، لافتا إلى الانتهاء من إطالة جسم نفق الجامعة بحدود 8 امتار، وإعادة اوضاع الإنارة فيه مع إضافة لمسات معمارية على مخرج ومدخل النفق وتركيب الدربزينات.

ويتواصل العمل بالمقطع الممتد من إشارة الجامعة الأردنية باتجاه جسر مستشفى الجامعة، وبالشارع الخدمي أمام الجامعة الاردنية، مع تركيب جسر مشاة كهربائي أمام المدخل الرئيسي للجامعة الاردنية الذي سيخدم الطلبة وحركة المشاة في الموقع .

يذكر أن هناك 3 محطات للركاب في المقطع المار من أمام الجامعة الأردنية بتصميم هندسي حديث ومميز يوفر مصاعد وأدراج كهربائية لخدمة الطلبة وموظفي الجامعة والمواطنين المرتادين لمستشفى الجامعة والمركز الوطني للسكري .

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء