أضرار الجراد.. ماهي

أضرار الجراد.. ماهي
2019-02-26
حنين العبداللات

خاص سما الاردن | الجراد نوع من أنواع الحشرات، تُصنف حشرة الجراد ضمن رتبة Orthoptera، تحمل حشرة الجراد الإسم العلمي Locusta، يقسم الجراد إلى أكثر من 20.000.

يعْتَبَر الجراد نوعاً من أنواع حشرات الجنادب التي تتبع فصيلة مستقيمات الأجنحة، ويوجد ما يزيد على20.000 نوع من الجراد في العالم، حيث يمتلك الجراد قوائمَ خلفية قوية تساعده في القفز لمسافات بعيدة، فيستطيع القفز لمسافة تعادل 20 ضعفَ طول جسمه.

يتراوح طول الجراد من 3­13 سنتيمتراً، ويقسم جسمه إلى الرأس والصدر والبطن وتكون مقسمة لـ 11 قسماً، بالإضافة لطبقة من الكيتين، وله فم يحتوي على أسنان حادة جِدّاً، وله قرنان قصيران نسبياً يستخدمهما للاستشعار، وتصدر عنه أصوات موسيقية تنتج عن كحت القوائم الخلفية، أو الأجنحة مع جسمه.

أضرار الجراد:

تناول الجراد بعد رشه قد يعرض متناوله للتسمم المُباشر.

يتسبب بتدمير المحاصيل الزراعية وإلحاق خسائر فادحة في قطاع الزراعة والاقتصاد.

تلتهم الجرادات في كيلومتر واحد من السرب حوالي 100,000 طن من النباتات الخضراء في اليوم . وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة ( الجرادة تأكل 1,5 –3 جرام – الكيلومتر المربع يحتوي50 مليون جرادة على الأقل).

الأضرار الكبيرة للنباتات حيث تتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وكذلك عن طريق كسر الأشجار نظرا لثقلها عندما تستقر بأعداد كبيره على الشجرة.

وجد أن 8% من الأضرار تسببها الحوريات ، 69% نتيجة لاسراب الجراد الصغيرة و الذي لم يبلغ بعد 23% نتيجة الأسراب للجراد المكتمل النمو.

ويلاحظ أن نسبة أضرار الحوريات صغيرة بالمقارنة مع النسب الأخرى وذلك لان منطقة التوالد عادة ما تقع خارج منطقة الإغارة.

قدرت خسائر الاجتياحات التي تمت ما بين 1949م و1957م من قبل منظمة الأغذية والزراعة على مستوى المنطقة بأكثر من 15 مليون جنيه استرليني ، كما أن عمليات المكافحة التي تمت فيما بعد للتصدي لاجتياحات الجراد في المنطقة كلفت الدول المعنية مبالغ طائلة.

 وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية .حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد بالمنطقة الواحدة وحجم الأسراب ومرحلة المحصول.

تعليقات القراء

تعليقات القراء