أضرار استخدام غلاية الماء الكهربائية!

أضرار استخدام غلاية الماء الكهربائية!
2019-10-19
ن.ب

سما الاردن | الكثير منا يفضل استخدام غلاية الماء الكهربائية لسهولة استخدامه وسرعته في تسخين الماء، حيثُ يكثر استخدامه من قبل الطلبة في

السكنات الجامعية، ومع الأسف الكثير من السكنات الجامعية تمنع استخدامه بسبب اضراره، فيا ترى ما هي اضرار استخدام غلاية المياه الكهربائية؟

اليكم 5 من اضرار استخدام غلاية الماء الكهربائية:

حساسية الجلد والبشرة

بسبب التأثير السريع الناتج عن إذابة مادة النيكل في الماء مع المشروبات الساخنة يؤدي الى الإصابة بحساسية الجلد والبشرة ولكن

لا تصيب الجميع وقد تصيب البعض بحساسية مفرطة، في الأصل عندما يتم غليان الماء تتم انخفاض نسبة النيكل الموجودة في

الماء ولكن بسبب احتواء غلايات الماء على هذه المادة تؤدي الى زيادته وهذا مما يسبب الى تسمم الجسم بمادة النيكل

مما يؤدي الى إصابة الشخص بالحساسية الشديدة على المدى البعيد ولفترات طويلة.

الغثيان المستمر والصداع

من المواد التي تصنع منه الغلاية الكهربائية النيكل، فكل ما زادت نسبة النيكل زادت نتائج تفاعله مع الماء المغلي ويكون

ذلك في المشروبات الساخنة التي نشربه، مما يؤدي الى الشعور بحالة من الغثيان المستمر، والبعض الاخر قد يصاب بحالة من

الإسهال والتقيؤ بشكل متكرر، ويكون مصاحبة بصداع شديد بمختلف انواعه وعلى المدى البعيد يؤثر ذلك على عملية التنفس مسبب صعوبة في عملية التنفس.

خطر استعمال المياه المفلترة

وبسبب استعمال المياه المفلترة يؤدي ذلك الى زيادة نواتج تفاعل النيكل مع المياه وبالتالي زيادة خطورة غلاية المياه الكهربائية وخطورة مادة النيكل.

حيثُ تجرى للمياه المعدنية عملية تنقية وبمقاييس محددة، ويتم التخلص من بعض المعادن حتى تصبح المياه مائلة إلى الحالة الحمضية

وعندما يتم وضع الماء المفلترة في غلايات المياه الكهربائية تزيد من التفاعلات مما يؤدي الى زيادة نسبة النيكل وبالتالي زيادة

خطورته لذلك لا يفضل استخدام الماء المفلترة واستخدام المياه العادية لأنه في الأصل يتم تعقيم المياه عند غليانه.

ضعف الذاكرة وعدم التركيز

الكثير يعتقد بأنه تقتصر اضرار الغلايات الكهربائية فقط علي عمليات التسمم ولكن هذه التسمم التي سببه مادة النيكل يؤثر على الأعضاء الأخرى  ،ويؤثر أيضا  على الجهاز العصبي ، ومن هذه الأعضاء اكثر تأثيرا هو المخ فلذلك يحدث مشاكل في القدرات العقلية ومنه ضعف الذاكرة وعدم التركيز ومع الأسف يؤثر بشكل كبير على الأطفال وخاصة في تخصيلهم الدراسي.

تسبب اضرار في الكبد والكلى

يوجد الكثير من الغلايات غير مطابقه للمواصفات تسبب الاضرار لأنها تطلق بعض المعادن والملوثات في الماء التي يتم تناولها، مثل مادة الالمنيوم اضافة الى مادة النيكل بالنهاية هذه المواد لها اضرار على اجهزه الجسم الحيوية مثل الكبد والكلى وسبب يعود بأن مسؤولية الكبد والكلى إخراج السموم وهذه السموم تأثير على الكبد والكلى، بالإضافة الى ذلك تؤثر على الجهاز العصبي للجسم مما يؤدي الى الشعور بالدوران و فقدان التوازن نتيجة هذا الخلل الذي يحدث بالجسم يصاب الاشخاص الذين يستخدمون الغلاية الكهربائية بحركة ونشاط زائد يتبعه كسل وإرهاق وخمول حاد والرغبة بالنوم كما يمكن لهذه المعادن الثقيلة والسامه على الجسم حيث تراكم السموم يحدث ضمورا لبعض عضلات الجسم بالإضافة الى ان يؤثر على الجهاز التنفسي والجدير بذكر بأن من اكثر الاماكن التي تؤثر على صحة الاشخاص المقاهي والكافيات لاستخدامهم غلايات ذات  مواصفات مخالفه الصحة والسلامة.

للتقليل من اضرار استخدام غلاية الماء الكهربائية

يكون ذلك باختيار مواصفات غلاية الماء الكهربائية بمواصفات جيدة: اختاري الغلاية الكهربائية الزجاجية، و عليك التأكد من انه غير مصنوعة من النيكل ويفضل ان تكون مصنوعة من الاستانلس والفولاذ.

عليك معرفة المكونات الموجود في تصنيع الغلاية الكهربائية و عليك التأكد من قلة نسبة البلاستيك.

عدم استعمال المياه المفلترة في غلاية المياه الكهربائية لأنه تزيد من نواتج تفاعل النيكل، فغلي المياه كافية من اجل تنقية المياه.

التقليل من شرب الشاي باستعمال ماء الغلاية ويجب ان لا تزيد عن كوبين في اليوم الواحد.

تعليقات القراء

تعليقات القراء