أسماء الفائزين بحقول جائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع

الشواربة يعلن أسماء الفائزين بحقول جائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع
2018-08-06

أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة في مؤتمر صحفي اليوم الفائزين في جائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع للدورة التاسعة 2017-2018 . حيث فاز عن حقل ( الاداب والفنون ) مناصفة كل من الدكتور محمد ذياب ابو صالح من دولة فلسطين ، ومن المملكة الاردنية الهاشمية الدكتور مجد الدين عمر خمش .
وتقدم لهذا الحقل 89 مشارك من الأردن والوطن العربي ، وتم تشكيل لجان تحكيم من أصحاب الاختصاص من الاردن والوطن العربي لكل حقل من حقول الجائزة . 
وقررت لجنة التحكيم حجب الجائزة في حقل ( العلوم ) لعدم إرتقاء المشاركات الى مستوى الابداع للجائزة ، ووصل عدد المشاركات في هذا الحقل الى 16 مشارك من الاردن والوطن العربي . 
وفي حقل ( المدينة العربية ) تقدم 22 مشارك من الاردن والوطن العربي وقررت لجنة التحكيم حجب الجائزة لهذه الدورة لعدم إرتقاء المشاركات الى مستوى الابداع للجائزة .
وشارك في حقول الجائزة الثلاث 13 دولة عربية إضافة الى الاردن ، وتعتبر هذه الدورة الاكثر من حيث عدد المشاركات في تاريخ الجائزة ووصل الى 127 مشاركة . 
وشملت المشاركات في الجائزة ثلاثة حقول طرحت في الدورة الحالية ، هي: حقل الآداب والفنون في موضوع المواطنة والهوية الوطنية ، وحقل العلوم في موضوع أمن المعلومات الإلكترونية وسريتها ، واخيرا حقل المدينة العربية في موضوع إدارة المدينة الذكية .
وقال أمين عمان خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره مدير مدينة عمان المشرف على الجائزة المهندس عمر اللوزي أن المشاركة العربية في الجائزة بإزدياد لاكتسابها الثقة والمصداقية في النتائج التي تخضع للجان تحكيم فنية مختصة من الاردن والوطن العربي ، وان هناك سعي جاد من مجلس أمناء الجائزة بان تكون المشاركة عالمية في المستقبل . 
وحول حجب الجائزة عن حقلين قال أمين عمان هو من إختصاص لجان التحكيم وهو من أصعب القرارات والتي لا يتمناها القائمين على الجائزة لكنه يزيد الثقة عند المشاركين بأن منحها يكون للعمل الذي يرتق الى مستوى الإبداع وهو ما يشكل حافزا للمشاركة في هذا المشروع الإبداعي الناجح وبمنتهى الجدية والحرص والاهتمام . 
ويضم مجلس أمناء الجائزة الذي يترأسه الدكتور عبدالرؤوف الروابدة في عضويته كلا من أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، الدكتور كامل ابو جابر، ليلى شرف ، الدكتور ابراهيم عزالدين ، رئيس الجامعة الاردنية ، رئيس الجامعة الهاشمية ، وأمين عام منتدى الفكر العربي . ويدير مكتب الجائزة في امانة عمان جلال الطواهية . 
وتمنح الجائزة مرة كل عامين ، وقيمتها 25 الف دولار لكل حقل من حقولها بالاضافة الى رصيعة ذهبية مدموغ عليها صورة جلالة الملك وشعار الأمانة واسم الجائزة التي تهدف الى دعم المبدعين والعلماء والتعريف بالمتميزين منهم، والتعريف بالمشروعات المتميزة في المدن العربية .

تعليقات القراء

تعليقات القراء