أسعار المشتقات النفطية محليّا بعد 'ضربة إيران'

أسعار المشتقات النفطية محليّا بعد 'ضربة إيران'
2020-01-08
ن.ب

سما الاردن | كد الخبير الاقتصادي، والنفطي ، عامر الشوبكي أن أجواء التوتر ، فجر اليوم الأربعاء ، رافقت سوق النفط ، التي ما لبثت أن استقرت حتى وصل سعر النفط إلى (69) دولار للبرميل بارتفاع ( 1%) عن يوم أمس الثلاثاء.

وبين الشوبكي ، أنه بعد أن اتضح أن الضربات الإيرانية تستهدف فقط مواقع عسكرية وليست نفطية ، ما زالت حالة الترقب تسيطر على سوق النفط العالمية من احتمال رد امريكي او هجمات إيرانية اخرى .

وفيما يتعلّق بالشأن المحلي ، يتأثر الأردن بشكل رئيسي من أي ارتفاع عالمي كونه يستورد جميع احتياجاته من النفط والمشتقات النفطية ، إلا أن الأسعار محليا يتم تسعيرها ، بشكل شهري وننتظر المُستجدات الدولية وتأثيرها على الأسعار في الأسابيع المتبقية من هذا الشهر .

كما أنّ الضريبة المقطوعة الكبيرة والثابتة المفروضة محليّا، والتي تشكل نصف سعر البنزين تقلّص التأثر بالأسعار العالمية الى النصف ، إلا انها لا تحمي الأسعار من الارتفاع، وفق الشوبكي .

وزاد في حال نشوب حرب شاملة -هذا غير متوقع - سيؤدي هذا انقطاع مرور النفط من مضيق هرمز والذي يمرر خُمس حاجة العالم النفطية قد يقفز سعر البرميل الى (100 ) دولار وبالتالي سترتفع الاسعار محليا من (10-20% ) وقد يصل سعر لتر البنزين 90 الى دينار واحد لكل لتر.

تعليقات القراء

تعليقات القراء