أسعار الدواجن.. ارتفاع غير مبرر ودعوات للتحقيق

أسعار الدواجن.. ارتفاع غير مبرر ودعوات للتحقيق
2021-04-14
ن.ب

سما الاردن | أحدثت أزمة ارتفاع أسعار الدواجن في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، جدلاً واسعاً في الأسواق المحلية، لارتفاعها بشكل غير مبرر.

هذا الارتفاع دفع الحكومة سابقاً لاتخاذ اجراءات لخفض أسعار الدواجن، وذلك عبر تحديد سقوف سعرية للأسعار، لكن الأسعار فاقت السقوف مع بداية الشهر الفضيل.

وطالب نقيب تجار المواد الغذائية بالتحقيق وراء أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، والسماح بالاستيراد مع إلغاء الرسوم الجمركية البالغة 30%، للمساهمة بتخفيض الأسعار.

“هلا أخبار” تابعت بدورها مع الجهات المعنية بالدواجن سواء الحكومية والخاصة، للوقوف على الأسباب التي تقف وراء ارتفاع أسعار الدواجن في الأردن.

** الحكومة تلوح بفتح باب الاستيراد لخفض الأسعار

وبعد ارتفاع أسعار الدواجن قبل الشهر الفضيل، فرضت وزارة الصناعة والتجارة خلال شهر شباط الماضي، سقوفاً سعرية على الدجاج الحي المباع من خلال النتافات ليصبح 165 قرشا للكيلو بدلا من 155 قرشا وذلك على ضوء ارتفاع كلف الإنتاج مؤخرا وتم الإبقاء على السقوف السعرية للدجاج الطازج بواقع دينارين للكيلو.

وفي هذه الأيام، تراقب الحكومة أسعار الدواجن، إذ لوحت في حال استمرار ارتفاع أسعارها بفتح باب الاستيراد لضمان استقرار الأسعار والكميات، وفق وزير الزراعة خالد الحنيفات.

** الحاج توفيق: مطالبات بالتحقيق بأسباب الارتفاع ومحاسبة المتسببين

من جهته، قال رئيس غرفة تجارة عمّان، ونقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إن بعض الموردين “المنتجين” لم يلبوا خلال الفترة الماضية الطلبيات لتجار التجزئة والجملة.

وأضاف الحاج توفيق أنه لا علاقة لتجار التجزئة او الجملة بالارتفاعات التي طرأت مؤخراً على أسعار الدواجن.

وبين أنه هنالك عدم التزام من بعض المنتجين ومربي الدواجن بالسقف السعري للدواجن الذي وضعته وزارة الصناعة والتجارة.

وِأشار إلى أن النقابة وردها شكاوى من بعض تجار المواد الغذائية لعدم بيعهم من بعض الموردين بالسقف السعري للدجاج.

وطالب الحاج توفيق الجهات المعينة بالتحقيق بارتفاع أسعار الدواجن، لاثبات الحقائق حول ما حصل، ومحاسبة المتسببين بهذا الارتفاع مع بداية الشهر الفضيل.

ودعا إلى مراجعة التصريحات الصادرة عن بعض الجهات تفيد بأن الأردن لديه اكتفاء ذاتي من الدواجن ولا حاجة للاستيراد، وذلك قبل فترة قريبة من شهر رمضان المبارك.

واعتبر أن ما حصل من ارتفاع مبالغ على أسعار الدواجن غير مبرر في الشهر الفضيل، وخاصة في ظل الظروف الحالية للمواطنين.

وطالب الحكومة باعفاء الدجاج المستورد من الرسوم الجمركية وهي 30%، مؤكداً أنه لا يجوز أن تضع وزارة الزراعة قيوداً على الاستيراد “كوتة” من أجل حماية المنتج المحلي، في ظل ارتفاع الأسعار الحالي.

وأكد الحاج توفيق على أهمية دعم صغار المزراعين ودعم الزراعة، لكن ليس على حساب المواطن ورفع الأسعار .

** ضغوط على الحكومة لإعفاء مدخلات الانتاج من الضرائب

بدوره قال صاحب أحد الأسواق التجارية الكبرى في المملكة، لـ “هلا أخبار”، إن التجار يطلبون كميات كبيرة من الدواجن يومياً، لكن لا يصلهم إلا جزء بسيط من الطلبية من الموردين المحليين.

وأضاف أن الموردين لديهم العديد من الأعذار حول ارتفاع أسعار الدواجن، وخاصة قبيل الشهر الفضيل، وهي:

– ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً وانعكاسها محلياً

– موجة الغبار التي عصفت بالمملكة الفترة الماضية وأثرها على الدواجن ونفوق بعضها

– عدم انتاج كميات كبيرة سابقاً بسبب الحظر وتداعيته على الأسواق

– ضغوط على الحكومة من أجل إعفاء مدخلات الانتاج من الضرائب

– ضغوط على الحكومة من أجل رفع السقوف السعرية للدواجن

وتساءل عن وجود اتفاق لتقليل الكميات الواردة إلى الأسواق المحلية من الدواجن، الأمر الذي يساهم برفع أسعارها.

وبين أن الدواجن المحلي لا يصدر حالياً خارج المملكة، وإلا كانت الأسعار مرتفعة بشكل أكبر من ذلك بكثير.

ولفت إلى أن أسعار الدواجن كانت مرتفعة قبل الشهر الفضيل، لكن أسعارها ارتفعت بشكل أكبر مع بداية رمضان بسبب ارتفاع الطلب بشكل أكبر.

** الاردن ينتج يوميا نحو 700 ألف طير دجاج

من جهته، قال رئيس غرفة تجارة المفرق عضو جمعية مربي الدواجن خيرو العرقان، يعود ارتفاع أسعار الدواجن إلى العرض والطلب وارتفاع أسعار الأعلاف والذرة والصويا والزيوت، بنسبة بلغت 40 بالمئة وتضاعف تكاليف الشحن 10 أضعاف.

وأشار العرقان إلى أن الاردن ينتج يوميا نحو 700 ألف طير دجاج، في حين أن كلفة الكيلو باب المزرعة تصل إلى 125 قرشا بنسبة ربح 40 قرشا فقط من المزارع إلى المسوق ليصل المواطن بما يقارب 165 قرشا.

** مخالفات لعدم الالتزام بالسقوف السعرية للدجاج

بدورها، أكدت وزارة الصناعة والتجارة و التموين توفر الدجاج في كافة أسواق المملكة حيث تم زيادة الكميات المطروحة بناء على الترتيب الذي تم مع كبار المنتجين لتعويض النقص الذي حدث قبل شهر رمضان المبارك بيوم واحد فقط .

وقالت الوزارة في اليوم الأربعاء أنه تم عقد لقاءات مكثفة مع منتجي الدجاج خلال الأيام القليلة الماضية للتأكيد على أهمية استقرار الكميات المطروحة في السوق من الدجاج الطازج والحي المباع من خلال النتافات والالتزام بالسقوف السعرية المحددة للدجاج.

وبينت الوزارة أن تم تحرير 83 مخالفة لعدم الالتزام بالسقوف السعرية للدجاج وذلك منذ صدور القرار في الثاني والعشرين من شباط الماضي وحتى يوم أمس.

وتواصلت “هلا أخبار” مع رئيس الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن المهندس لمعرفة الأسباب الحقيقية حول ارتفاع أسعار الدواجن، لكن دون رد.

هلا اخبار 

تعليقات القراء

تعليقات القراء