وفد برلماني يلتقي رئيس البرلمان الجورجي

وفد برلماني يلتقي رئيس البرلمان الجورجي
2022-09-08
ن.ب

سما الاردن | أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خير أبو صعيليك، أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

 

وأشار ابو صعيليك خلال لقائه رئيس البرلمان الجورجي شالفا بابواشفيلي أمس الأربعاء، إلى دور الدبلوماسية البرلمانية في تقريب الرؤى والمواقف البرلمانية تجاه العديد من العناوين الرئيسة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز قنوات التعاون المتبادل في المجالات كافة سيما السياحية.

 

وقال ابو صعيليك، الذي يترأس وفدا برلمانيا يزور جمهورية جورجيا الديمقراطية حاليا، في بيان اليوم الخميس، إن الأردن يتطلع للمزيد من السياح من جمهورية جورجيا نظرا لتنوع المنتجات السياحية في المملكة.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، بين النائب ان ‏العلاقات التجارية الناجحة بين الدول تقوم على مبدأ رابح- رابح‏، داعياً رجال الأعمال في جورجيا ‏إلى زيارة الأردن والاجتماع مع نظرائهم من رجال الأعمال الأردنيين.

 

واكد استعداد لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لتنسيق وترتيب هذه اللقاءات وبما يعود نفعا على المصالح المشتركة التي تجمع البلدين الصديقين.

 

من جانبه، اعرب رئيس البرلمان الجورجي عن تقديره للعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، مشيرا الى الدور المحوري الهام للأردن في منطقة الشرق الأوسط الذي يعد انموذجا للديموقراطية والاعتدال.

 

وأوضح رئيس البرلمان الجورجي، ان مستوى العلاقات المميزة التي تجمع البلدين الصديقين تتطلب المزيد من البناء في عديد من المجالات و على مختلف الأصعدة، لافتاً الى ضرورة تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المتبادلة.

 

والتقى الوفد البرلماني الأردني، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجورجية - الأردنية الذي قدم شكره للحكومة الأردنية لتخصيصها قطعة ارض في منطقة المغطس بهدف تطويرها من قبل الحكومة الجورجية.

 

وعقد الوفد عددا من اللقاءات، شملت رئيس وأعضاء لجنة السياسات الاقتصادية الجورجية ونائب وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة الذي ابدى رغبة بلاده في تمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين، سيما في مجالات السياحة والصناعات الغذائية.

 

كما قام الوفد بزيارة إلى وكالة جورجيا للابتكار والتكنولوجيا، وغرفة صناعة وتجارة جورجيا، كما اطلع الوفد، الرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار في جورجيا، على مشروع قانون البيئة الاستثمارية الذي اقره مجلس النواب واستمع الى ايجاز حول طبيعة عمل الوكالة وآلية استقطاب الاستثمارات، حيث اكد الجانبان أهمية تبادل الخبرات والتعاون وزيادة حجم التبادل التجاري الضعيف حالياً ضمن الميزات النسبية لكلا البلدين.

 

كما زار الوفد النيابي الأردني جامعة أوروبا، وكان في الاستقبال مالك الجامعة تمارا زرقينافا "Tamar Zarginava" ود. محمد ابو الراغب مسؤول الطلاب الأردنيين في الجامعة وحصل الوفد خلال لقاء إدارة الجامعة، على وعد بتقديم ثلاث منح كل فصل لطلاب أردنيين لدراسة الطب ضمن أسس تتبناها الجامعة.

 

‏وخلال اللقاءات شدد اعضاء الوفد النواب: ايمن مدانات وعبد الرحمن العوايشة وهايل عياش على أهمية تبادل الخبرات مع جورجيا في العديد من القطاعات خصوصا الاقتصادية والاستثمارية منها.

 

من جانبه، أبدى الجانب الجورجي استعداده لتدريب الكوادر الأردنية المعنية بقطاعات الاستثمار على وسائل وأساليب ترويج واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

 

(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء