وزير الصحة يوضح سبب الاجراءات التخفيفية

وزير الصحة يوضح سبب الاجراءات التخفيفية
2022-02-17
ن.ب

سما الاردن | قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن جائحة كورونا لم تنتهِ، والاجراءات التخفيفية لها أسباب وتدعونا للاقبال على المطاعيم بشكل أكبر، مؤكدا أن من يعلن انتهاء الجائحة هي منظمة الصحة العالمية.

وأضاف في مؤتمر صحفي الخميس، أن الاجراءات قد تتسبب في تبطيء انخفاض الاصابات بفيروس كورونا، داعيا للمبادرة إلى أخذ الجرعة الثالثة.

وبين أنه سيتم تخصيص مركز في المدينة الرياضية لتطعيم الفئة العمرية فوق 5 أعوام.

وأعلن عن تسجيل 15 ألف إصابة كورونا وبنسبة فحوصات ايجابية تصل إلى 23% وهي الأقل منذ 20 يوما، مشيرا إلى أن الأسبوع الماضي كان ذروة اصابات كورونا في الموجة الرابعة.

وأوضح أن هناك 4 أسباب تدعونا للتعامل مع الجائحة بهذا الشكل وهو التغير في الفيروس نفسه، وطبيعة المرض حيث أصبح يستهدف الجهاز التنفسي العلوي ما يجعله أقل حدة من السابق، اضافة لارتفاع الطاقة الاستيعابية بالمستشفيات، ووضع التطعيم ووجود علاج للمرض، مع الاختلاف الكبير في تصرفات الفيروس.

ولفت إلى أن الأردن استغل شهري نيسان وآيار الماضيين ليستطيع منع شدة موجة متحور دلتا وهو ما كان العامل الفارق بالموجة.

وأشار إلى أن الاجراءات الخاصة بفحص كورونا كانت لفصل موجة الأوميكرون عن موجة الدلتا وهو ما نجح الأردن به، حيث مر بفترة راحة لمدة 3 أسابيع.

وأكد أن متحور أوميكرون كانت نسبة الدخول به قليلة، اضافة إلى نسب الوفيات التي وصلت لأقل من نصف بالمئة، وهذا التغير استدعى مرونة بخطة مكافحة الوباء.

ودعا للاقبال على أخذ جرعتي اللقاح والجرعة الثالثة، فالقرارات الحكومية حافظت على النظام الصحي من الانهيار، واستطاعت الادارة الأردنية التعامل مع الوضع، مؤكدا أن نسب التطعيم في الأردن جيدة، والقرارات مرتبطة بالحالة الوبائية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء