من الإفلاس إلى ثروة تجاوزت تريليون دولار

شركة "آبل" الأمريكية تتخطى حاجز تريليون دولار، مع صعود السهم إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات الخميس
2018-08-06
إسراء زيادنة

سماالاردن | تخطت القيمة السوقية لشركة "آبل" الأمريكية حاجز تريليون دولار، مع صعود السهم إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات الخميس لتصبح أول شركة أمريكية مدرجة تكسر هذا الحاجز.

 

ويمثل هذا الحدث علامة مالية فارقة لشركة التكنولوجيا الفاخرة التي أعادت تعريف المجتمع، منذ أن قام شخصان مغامران يدعيان "ستيف جوبز" و"ستيف وزنياك" بتأسيسها قبل 42 عاماً، وهو مستوى لم يكن من الممكن تخيله عام 1997 عندما تراجعت "آبل" من حافة الإفلاس، حيث كانت تتداول أسهمها بأقل من دولار واحد.

 

ومن أجل البقاء على قيد الحياة، استحوذت "آبل" على شركة "نيكست" المملوكة لشريكها المؤسس ستيف جوبز، ليعود رئيساً تنفيذياً لـ"آبل"، ولجأت إلى شركة "مايكروسوفت" الضخمة للحصول على مساعدة نقدية بقيمة 150 مليون دولار للمساعدة في دفع فواتيرها. وفي النهاية، قدم جوبز منتجات شعبية مثل آيبود وآيفون التي دفعت "آبل" إلى الصعود.

 

وارتفعت أسهم شركة آبل بنسبة 2.7% لتصل إلى أعلى مستوى قياسي لها على الإطلاق عند 207.05 دولارات، في منتصف نهار الخميس (2 أغسطس 2018). علماً بأن أسهم الشركة ارتفعت بنسبة 22% هذا العام.

واستفاد السهم بشكل قوي من نتائج أعمال الشركة العاملة في مجال صناعة الهواتف الذكية عن الفترة من أبريل حتى يونيو الماضي، التي فاقت تقديرات المحللين.

 

وبلغ نصيب السهم من الأرباح في الربع المالي الثالث للشركة 2.34 دولار، مقارنة بمكاسب نفس الفترة من العام الماضي البالغة 1.67 دولار، ومقابل توقعات عند مستوى 2.18 دولار.

وفي جلسة الأربعاء (1 أغسطس 2018)، كانت تفصل "آبل" عن مستوى تريليون دولار نحو 23 مليار دولار، لكنها تمكنت من تجاوز هذا المستوى عقب ساعات قليلة من بدء تداولات الخميس.

 

وكانت شركة "بتروشاينا"، عملاق النفط الصيني، تخطت حاجز التريليون دولار "وقتياً" عام 2007 عند بدء التداول عليها في بورصة شنغهاي، ولكنها سرعان ما تراجعت قيمتها السوقية بشدة، لتبلغ حالياً 205 مليارات دولار.

وبحسب أحدث نتائج أعمال "آبل"، فإن عدد الأسهم المصدرة من الشركة يبلغ 4 مليارات و829 مليوناً و926 ألف سهم، ما يعني أن إجمالي القيمة السوقية كسر حاجز تريليون دولار.

وكانت القيمة السوقية لشركة "أمازون" وصلت إلى مستوى 900 مليار دولار في يوليو الماضي، قبل أن تعاود الهبوط مجدداً.

وحذرت "آبل" سابقاً من أن الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تضر أعمال الشركة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء