مسار جديد لصفقة تبادل الأسرى.. ما موقف المقاومة؟

مسار جديد لصفقة تبادل الأسرى.. ما موقف المقاومة؟
2021-11-17
ن.ب

سما الاردن | نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان) عن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قولها، إن المخطط الجديد يشمل حلولًا للقضايا التي أثارت مخاوف الجانب الإسرائيلي، ومن شأنه أن يؤدي إلى انطلاقة في المفاوضات المتعثرة بين الطرفين.

وقال مراقبون إن التصريحات الإسرائيلية مجرد رسائل إعلامية تطلقها إسرائيل من وقت لآخر، بهدف التأثير على المفاوض الفلسطيني، وإيصال رسالة للرأي العام الإسرائيلي خاصة أهالي الأسرى أن المفاوضات قائمة.

مخطط جديد.

وبحسب هيئة البث، فرض التعتيم الإعلامي عن تفاصيل المسار، الذي لم ينل بعد مصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أو الكابينيت الأمني، إلا أن المفاوضات بشأنه تجرى بكثافة.

وقالت هآرتس إن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا ورئيس جهاز الشباك رونين بار قد اجتمعا في القاهرة هذا الأسبوع مع وزير المخابرات المصرية عباس كامل وذلك استمرارا للقاء كامل مع كل من بينيت وغانتس، قبل شهرين.

وأكد التقرير أن القاهرة معنية بحلحلة هذه القضية، من أجل دفع إسرائيل وحماس على العودة إلى المفاوضات حول التسوية الشاملة.

من جانبه قال مصباح أبوكرش، المحلل السياسي الفلسطيني إن "وسائل الإعلام العبرية وفي أكثر من مناسبة سبق وأعلنت عن تقدم كبير في ملف مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وهو الأمر الذي أنكرت صحته حركة حماس مؤكدة على عدم حدوث أي تقدم ملموس يستحق الذكر".

مضيفا أن هذا يكشف لنا حقيقة ما تبحث عنه الحكومة الإسرائيلية من خلال القيام بمثل هذه المناورات الإعلامية؛ فهي بذلك تحاول إقناع الرأي العام الإسرائيلي وذوي أسرى إسرائيل بأنها تعمل وتتقدم في مفاوضات هذا الملف.

وتابع: "في المقابل فهي تقوم بتوجيه مجموعة من الرسائل المدروسة للمجتمع الفلسطيني بشكل عام والمفاوض الفلسطيني عن هذا الملف بشكل خاص الهدف منها بالمجمل الضغط عليهم للتقدم في مفاوضات هذا الملف على أسس ومعايير مختلفة عن السابق؛ وهي محاولة متكررة وصريحة منهم لاستغلال الوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه سكان قطاع غزة".

واستطرد: "يجب التنويه لأمرين هامين الأول وهو تأكيد حركة حماس على أنها لن تتقدم في مفاوضات هذا الملف على حساب معاناة الأسرى الفلسطينيين وحقهم المشروع بنيل حريتهم وهو ما أثبتت هذه الحركة قدرتها على تحقيقه من خلال تجاربها السابقة في ملف تحرير الأسرى؛ أما الأمر الثاني فهو أن فرص إنجاز صفقة تبادل أسرى جديدة ستبقى محدودة جدا ما لم يرتبط الأمر بنجاح المفاوضات بين الطرفين حول ملفات أخرى".

تعليقات القراء

تعليقات القراء