على سطح القمر.. 49 عاماً من المنافسة الدولية المتواصلة

مضى 49 عاماً على تسجيل أول هبوط بشري على سطح القمر، من قِبل رائد الفضاء الأمريكي "نيل أرمستورنغ".
2018-07-22

 مضى 49 عاماً على تسجيل أول هبوط بشري على سطح القمر، من قِبل رائد الفضاء الأمريكي "نيل أرمستورنغ".

ومنذ تلك الخطوة التاريخية، دخلت الدول والشركات الخاصة في منافسة كبيرة لإجراء رحلات إلى سطح القمر مجددا.

ويعتبر التنافس في الفضاء من أبرز المجالات التي شهدتها الحرب الباردة، طيلة 44 عاما، بين المحور الغربي بقيادة الولايات المتحدة، والمعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفيتي.

ومنذ أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، بدأت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من خلال سباق التسلح النووي، لتتوسع فيما بعد وتشمل كافة مجالات الحياة، كالسياسة والاقتصاد، والفنون، والعلوم والتكنولوجيا.

وبسبب الأنشطة التجسسية للمحورين خلال الحرب الباردة، شهد الجانبان مواجهات عديدة في عدد من الأزمات مثل الحرب الكورية (1950-1953)، وإنشاء جدار برلين عام 1961، والأزمة الكوبية عام 1962.

واستمر التنافس في المجال الفضائي بين المحورين منذ بداية خمسينيات القرن الماضي، لتُتوج بنجاح الولايات المتحدة بإرسال أول مركبة فضائية "أبولو 11"، إلى القمر، بتاريخ 20 تموز 1969.

** قمر "سبوتنيك" الروسي يشعل فتيل المنافسة

أشعل الاتحاد السوفيتي فتيل المنافسة في المجال الفضائي، من خلال نجاحه في إرسال أول قمر صناعي "سبوتنيك 1" إلى مدار الأرض عام 1957.

وفي الوقت الذي كانت تسود فيه النقاشات في الوسط الأمريكي حيال أن الفضاء سيصبح مسرحا للاستكشافات المستقبلية، أدّى إطلاق الاتحاد السوفيتي للقمر الصناعي "سبوتنيك 1"، إلى حالة دهشة كبيرة في الرأي العام الأمريكي.

وفضلا عن القلق الأمريكي السائد عقب عملية إطلاق القمر السوفيتي، بخصوص إمكانية الجانب الآخر على جمع معلومات استخباراتية من الأراضي الأمريكية، أسفر إطلاق القمر بواسطة صاروخ باليستي "R-7"، إلى تزايد القلق الأمريكي، حيث كان مدى الصاروخ يشير إلى قدرة الاتحاد السوفيتي على استهداف الأراضي الأمريكية بالصواريخ النووية.

** ناسا.. مؤسسة الحرب الباردة

بعد النجاح الروسي الأخير، تمكنت الولايات المتحدة أيضا من إرسال أول قمر صناعي لها "إكسبلورر آي"، إلى مدار الأرض، عام 1958.

وفي نفس العام، أسس الرئيس الأمريكي آنذاك، دوايت أيزنهاور، الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا"، كما أطلق الرئيس الأمريكي في الوقت ذاته، برنامجا فضائيا تابعا لمركز أمني، على أن يعمل البرنامج بالتزامن مع ناسا.

وأوكلت مهمة تسيير البرنامج إلى "مكتب الاستكشاف الوطني"، الذي تديره كل من القوات البرية الأمريكية، ووكالة المخابرات المركزية "سي آي إي".

** الروسي "غاغارين" أول إنسان فضائي

قبل زوال دهشة الأمريكان جراء إطلاق الاتحاد السوفيتي أول مركبة فضائية غير مأهولة "لونا 2"، إلى القمر عام 1959، صعّدت موسكو من حدة المنافسة بإرسالها أول إنسان إلى مدار الأرض، وهو الرائد الفضائي "يوري غاغارين"، بواسطة المركبة الفضائية "فوستوك 1"، عام 1961.

وفي ذات العام، أنتجت ناسا عدة مركبات فضائية ضمن إطار مشروع "ميركور"، حيث أرسلت بواسطة هذه المركبات القرود أولا إلى الفضاء، ومن ثم أرسلت رائد الفضاء "آلان شيبارد"، إلا أنه فشل في الوصول إلى مدار الأرض.

وعام 1962، أصبح "جون غلين" أول أمريكي يصل مدار الأرض، كما أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك، جون كينيدي عزم بلاده إرسال أول إنسان إلى الفضاء بنهاية الستينيات من القرن الماضي.

** زيادة ميزانية "أبولو" 500 بالمئة

رفعت الحكومة الأمريكية الميزانية المخصصة لـ"ناسا" في إطار برنامجها أبولو، الرامي لإرسال أول إنسان إلى القمر، وذلك بمعدل 500 بالمئة خلال 3 أعوام.

وبموجب هذه الزيادة، ارتفعت ميزانية ناسا من 744 مليون دولار عام 1961 (ما يعادل اليوم 5.9 مليار دولار)، إلى 4.17 مليار (حوالي 32 مليار دولار حاليا)، عام 1964.

وعام 1967، ازدادت ميزانية ناسا لتصل إلى 5.9 مليار دولار (ما يعادل اليوم 43 مليار)، لتكون بذلك قد حصلت على أعلى ميزانية لها من حيث القيمة، منذ تأسيسها وحتى اليوم.

وفي عام 1968، نجحت الولايات المتحدة في إرسال أول إنسان إلى مدار القمر عبر المركبة الفضائية "أبولو 8".

وبعد عام من ذلك وتحديدا بتاريخ 16 تموز، أرسلت الولايات المتحدة كلا من رواد الفضاء نيل أرمستورنغ، وإدوين ألدرين، وميشيل كولينز، إلى القمر، عبر المركبة الفضائية "أبولو 11".

واستغرقت الرحلة التي جذبت أنظار العالم أجمع حينها، نحو 3 أيام، حيث وصلت المركبة بنجاح إلى القمر بتاريخ 20 تموز.

وحسب معطيات ناسا، فقد أنفقت على برنامج أبولو بتلك الفترة قرابة 20 مليار دولار (ما يساوي 110 مليار الآن).

** رحلة فضائية مشتركة

ساهم نجاح الولايات المتحدة في إرسال أول رائد فضاء إلى القمر، بتخفيض وتيرة المنافسة في المجال الفضائي، حيث أرسل الجانبان فيما بعد الكثير من رواد الفضاء إلى مدار القمر.

وفي عام 1975، نفذت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي مشروعا مشتركا يتضمن التحام مركبة أبولو، مع مركبة سويوز الروسية، تصافح من خلاله الرواد الأمريكان والسوفييت في مدار القمر.

** الفضاء ساحة حرب مكتظة

بعد مضي 49 عاما على إرسال الولايات المتحدة أول رائد فضاء إلى القمر، تحول الفضاء إلى ساحة حرب مكتظة بالأطراف المتنازعة.

ومنذ إطلاق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي "سبوتنيك 1" إلى مدار الأرض، أرسلت نحو 40 دولة، حوالي 6 آلاف و600 قمرا صناعيا إلى المدار.

وينشط حاليا في مدار الأرض حوالي 3 آلاف و600 فقط من هذه الأقمار، بينما تحولت البقية إلى فضلات فضائية بالمدار.

وتمتلك الصين، والولايات المتحدة، وروسيا إلى جانب الكثير من القوى النامية، أقمارا كثيرة في مدار الأرض.

وفي الوقت الذي يُستخدم فيه الكثير من هذه الأقمار لأغراض مدنية، يجري استخدام تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية لأغراض عسكرية أيضا.

ويعد الفضاء اليوم "ساحة حرب" جراءالخلافات على مكان الأقمار في مدار الأرض، والمنافسة في المجالين السيبراني والعسكري بين الدول.

** السياحة الفضائية

اتسع حيز المنافسة على المجال الفضائي بين الدول، ليشمل الشركات الخاصة أيضا.

في هذا الإطار دخلت شركات عديدة في موضوع السياحة الفضائية، مثل شركة "سبيس إكس" التابعة لـ"إيلون ماسك"، وشركة "بلو أوريجين"، التابعة للرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس.

ونجحت شركة سبيس إكس، خلال آذار الماضي، في إرسال سيارة ماسك، من نوع تيسلا، إلى مدار المريخ.

في حين أجرت شركة "بلو أوريجين"، مؤخرا، الاختبارات التجريبية التاسعة على صواريخها وكبسولاتها الفضائية التي ستستخدمها في السياحة الفضائية. (الأناضول)

تعليقات القراء

تعليقات القراء