علاج جديد يقضي على الملاريا بجرعة واحدة

صدقت السلطات في الولايات المتحدة على عقار جديد تحت إسم "تافنوكين"، يساعد على علاج نوع من الملاريا يظهر في الكبد بسبب طفيليات "المتصوّرة النشيطة"، بجرع
2018-07-23
يوسف الشبول

سما الأردن | صدقت السلطات في الولايات المتحدة على عقار جديد تحت إسم "تافنوكين"، يساعد على علاج نوع من الملاريا يظهر في الكبد بسبب طفيليات "المتصوّرة النشيطة"، بجرعة واحدة، وتعمل الجهات الرقابية حول العالم على إدراج هذا العقار الجديد على لائحة الأدوية لإستخدامه في بلادهم.

ويتكفل عقار "تافنوكين" بطرد الطفيل من مكان إختبائه في الكبد والحد من الإصابة بالملاريا مرة أخرى، بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التي وصفت الدواب بالفعّال وصادقت على إستخدامه في الولايات المتحدة، إلا أنها أشارت إلى وجود آثار جانبية مهمة يجب التنبه إليها.

فعلى سبيل المثال، لا يناسب العقار الأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الأنزيمات لأنه يسبب فقر الدم الحاد، كما أن هناك بعض القلق إذا أعطي بنسبة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية.

وقال البروفيسور ريتش برايس من جامعة أكسفورد إن "القدرة على التخلص من الطفيل في الكبد بجرعة واحدة من عقار (تافنوكين) يعد إنجازاً هائلاً، وفي رأي فإنه يمثل أحد أهم التطورات في علاج الملاريا في الستين سنة الماضية"....وكالات

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء