صندوق النقد يتوقع نموا أقوى للاقتصاد الأردني

صندوق النقد يتوقع نموا أقوى للاقتصاد الأردني
2022-04-27
ن.ب

سما الاردن | توقع تقرير لصندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن تشهد البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة، من بينها الأردن ومصر والمغرب، نموا بمعدل 4.2 بالمئة في العام الحالي، و4.4 بالمئة للعام المقبل، بينما توقع للاقتصاد الأردني أن ينمو بنسبة 2.4 و3.1 بالمئة للعامين الحالي والمقبل على التوالي.

فيما توقع أن تشهد دول الاقتصادات منخفضة الدخل، بما في ذلك اليمن والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي 4.2 بالمئة للعام الحالي وتضخماً بنسبة 141 بالمئة، مع نمو بنسبة 1.1 بالمئة فقط.

وعلى مستوى التضخم في المملكة، توقع التقرير أن يحوم حول 2.8 بالمئة للعام الحالي و2.5 بالمئة للعام المقبل.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يؤثر على توقعات النمو بالنسبة لأفقر الاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تستفيد الدول المصدرة للنفط من ارتفاع أسعار الخام، بحسب "واشنطن بوست".

ورفع الصندوق في تقرير له حول أداء المنطقة تقديراته للنمو إلى 5 بالمئة في 2022 بعدما كان توقّع في تشرين الاول نموا بـ 4.1 بالمئة، لكن هذا التحسن يخفي تباينات كبيرة بين بلدان المنطقة وهي الدول العربية وإيران.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، جهاد ازعور "قبل الحرب في أوكرانيا، كان اقتصاد المنطقة يظهر بوادر انتعاش قوي، والجانب السلبي الوحيد كان التضخم الذي بدأ في الارتفاع في عام 2021 وظل مرتفعا".

تعليقات القراء

تعليقات القراء