دولة عربية ترفض تنكيس أعلامها حداداً على قابوس .. من هي ولماذا؟

دولة عربية ترفض تنكيس أعلامها حداداً على قابوس .. من هي ولماذا؟
2020-01-13
ن.ب

سما الاردن | منذ أن أعلنت سلطنة عمان عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد، سارعت غالبية الدول وخاصة العربية لإعلان الحداد وتنكيس أعلامها حدادا على رحيل زعيم عُمان الذي يعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث في العالم حتى وفاته.

وهذا ما دفع رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل حول عدم قيام المملكة العربية السعودية بإعلان الحداد أو تنكيس الأعلام أسوة بباقي الدول العربية.

وأصدرت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، تقريراً رسمياً يجيب على هذه التساؤلات ويوضح الأسباب.

السبب:

وفقا للمادة الـ13 من نظام العلم في المملكة العربية السعودية الصادر في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، فإنه "لا يجوز تنكيس العَلَم الوطني أو العَلَم الخاص بجلالة الملك أو أي عَلَم سعوديّ آخر يحمل الشهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) أو آية قُرآنية".

Image result for علم السعودية"

العقوبة:

وفي المادة 20 من النظام ذاته فإن "كُل من أسقط أو أعدم أو أهان بأية طريقة كانت العَلَم الوطني أو العَلَم الملكي أو أي شعار آخر للمملكة العربية السعودية أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة كراهة أو احتِقاراً لسُلطة الحكومة أو لتلك الدول، وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور، يُعاقب بالحبس لمُدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين".

علم الملك:

المادة الثانية من نظام العلم تحدد أن "يكون لجلالة الملك علم خاص يُطابق العلم الوطني في أوصافِه ويُطرَّز في الزاوية الدُنيا مِنه المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مُذهبة شعار الدولة وهو السيفان المُتقاطِعان تعلوهما نخلة".

تعليقات القراء

تعليقات القراء