دعم الخبز 2020.. تحديد موعد صرف الدعم

دعم الخبز 2020
2020-02-24
ن.ب

سما الاردن | رجحت مصادر مطلعة أن يحسم مجلس الوزراء ويحويل غدا دعم الخبز 2020 الى وزارة التنمية الاجتماعية بدلا من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات التابعة لوزارة المالية، بسبب قاعدة البيانات والسجلات والآليات التي تمكنها من توصيل دعم الخبز 2020 لمن يستحقه بعدالة. 

كما رجحت ذات المصادر أن يبدأ صرف دعم الخبز 2020 في نهاية شهر نيسان المقبل ، بعد تحديد المستحقين للدعم وبالتزامن تجهز الخدمات اللوجستية والفنية واكتمال وضع الاسس للمستحقين وضع الآليات والاستناد الى قاعدة المعلومات، والآلية لتحسين استهداف المستحقين للدعم الخبز.

واشتكى مواطنون من حرمان عدد من الاسر من دعم الخبر وحرمان اسر اخرى بعد حصولها على الدعم في السنة التي قبلها وكذلك حصول اسر على الدعم وهي لا تستحقه.

ويجري التنسيق بين وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بالمحافظ الالكترونية في صندوق المعونة الوطنية وزارة الريادة الرقمية ، لاستقبال عشرات الاف الطلبات من المواطنين سواء على اجهزة الكمبيوتر او الهواتف الخلوية الذكية،بحيث يصل الدعم النقدي الى مستحقية لاحقا الى حساباتهم في البنوك .

وبحسب المصدر ان يتضمن مشروع دعم الخبر، شروطا جديدة منها استثناء من يمتلك سجلا تجاريا (نشاط تجاري) كما تشمل عدد المركبات والعقارات والأسهم المملوكة لتحدید المستحقين للعام الحالي، إضافة الى شمول ذوي الدخل 600 ـ 700 دينارا وليس 1000 دنيار وكذلك تقليص الدعم من 27 الى 14 دينار للفرد الواحد.

وكانت الحكومة حررت في كانون ثاني من العام 2018 اسعار الخبز وحددت سعره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبير و40 قرشا للخبز العربي الصغير وقامت بصرف دعم نقدي مباشر للمواطنين من الفئات الفقيرة ومتوسطة الدخل .

وبلغ عدد متلقي البدل المالي النقدي المخصص لعام 2018 بعد إلغاء دعم الخبز نحو 8.5 مليون شخص حسبما اعلنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات سابقا
ونصت المعايير التي وضعتها الحكومة لمن يستفيد من الدعم على أن لا يتجاوز دخل الأسرة السنوي 12 ألف دينار والفرد 6 آلاف دينار

تعليقات القراء

تعليقات القراء