دراسة: النساء يعشن أكثر من الرجال

دراسة: النساء يعشن أكثر من الرجال
2019-02-05
م.س

سما الاردن | أظھرت دراسة جدیدة أن النساء یعشن أكثر من الرجال وتبقى صحتھن العقلیة أفضل، لأن أدمغتھن أصغر بثلاث سنوات من أدمغة الرجال.

وخضع المشاركون في الدراسة التي ضمت 84 رجلاً و121 امرأة للتصویر المقطعي بالإصدار البوزیتروني لقیاس سرعة تبدیل المواد الدماغیة، أو تدفق الأكسیجین والسكر إلى الأدمغة.

ومثل الأعضاء الأخرى في الجسم، یستخدم الدماغ السكر كمادة لتشغیله. وتظھر الطریقة التي یستھلك من خلالھا السكر الكثیر عن سن الدماغ.

وتراوحت أعمار المشاركین بین العشرینات والثمانینات، وتبین أن أدمغة النساء كانت أصغر سنا من أدمغة الرجال من ناحیة تدفق المواد إلیھا واستھلاكھا، كما أظھرت البحوث التي نشرت في مجلة "ناشونال أكادیمي أوف ساینس" الأمیركیة.

وتبین أن أدمغة النساء أصغر بمعدل 8,3 سنوات من أعمارھن الحقیقیة، ومقارنة بالرجال، كانت أدمغة ھؤلاء أكبر بمعدل 4,2 من أعمارھم الحقیقیة.

وقال مانو غویال وھو أستاذ مساعد في كلیة الطب في جامعة واشنطن "ھذا الأمر لا یعني أن ادمغة الرجال أسرع من أدمغة النساء، لكنھم یبلغون سن المراھقة قبل النساء بثلاث سنوات، ما یمتد طیلة حیاتھم".

ویأمل الباحثون في معرفة ما إذا كانت الاختلافات بین الأدمغة تؤدي دوراً في وقایة النساء اللواتي یملن إلى تسجیل نتائج أفضل في الاختبارات الإدراكیة والذاكرة وحل المشكلات في سن متقدمة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء