حِرفية.. في مكافحة الجريمة الإلكترونية

حِرفية.. في مكافحة الجريمة الإلكترونية
2023-02-02
د. عبدالحكيم القرالة
ن.ب

سما الاردن | جهود كبيرة تقوم بها مديرية الأمن العام لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه المواطنين في شتى الجوانب وعلى وجه الخصوص المرتبطة بالتطور التكنولوجي والمستجدات التي طالت التطبيقات والهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وهنا تواصل مديرية الأمن العام مواكبة كل مستجد وتطور من شأنه أن يخلف تبعات سلبية على مستخدمي هذه التقنيات من المواطنين، عبر إدارة كفؤة ومحترفة تتمثل بوحدة الجرائم الالكترونية والتي تعمل بمهنية وتواصل الليل بالنهار وتتابع أدق التفاصيل حيال كافة المخاطر الالكترونية التي تطال المواطنين.

وتعمل وحدة الجرائم الإلكترونية بجد وتبذل جهود مضنية في الشقين الفني والتحقيقي والتوعوي ما اسهم في إبطال الكثير من أفعال القرصنة والابتزاز الإلكتروني والذي يقع ضحيته الآلاف من المواطنين، ما أسهم في إيجاد منظومة حمائية رقمية ناجعة.

الأرقام تتحدث عن نفسها، فمن خلال قراءة للاحصائيات التي تصدرها وحدة الجرائم الإلكترونية، نطلع عن كثب ونقف على الجهود الاحترافية الكبيرة التي يقوم بها نشامى الامن العام كحائط صد منيع وقوي في وجه هذه المخاطر الرقمية.

اساليب النصب والاحتيال الإلكتروني متنوعة ومتجددة ومرتبطة اربتاطا وثيقا بالتطورات التقنية الهائلة ما يصعب مهمة نشامى وحدة الجرائم الالكترونية غير انهم وعلى الدوام يثبتون أنهم على قدر الثقة فيتنبهون ويتحوطون لكل جديد وطارئ ويؤدوا مهامهم على أكمل وجه.

وفي هذا تبث وحدة الجرائم الالكترونية وبشكل دؤوب ومستمر رسائل تحذيرية وتوعوية حول بعض اساليب وطرائق القرصنة والاحتيال الالكتروني ما اسهم في خلق حالة من الوعي والادراك لدى المواطنين اسهم وبشكل كبير في خفض المخاطر وعدد ضحايا الابتزاز.

وأظهرت آخر إحصائية لأبرز الجرائم الإلكترونية المُسجلة لدى الوحدة في العام 2022، أن قضايا الجرائم الإلكترونية تزايدت خلال الأعوام السّبعة الأخيرة وبنحو ستة أضعاف، إذ ارتفعت من (2305) قضايا في عام 2015 لتصبح (16027) قضية في عام 2022م بنسبة وصلت لستة أضعاف.وبحسب الارقام والاحصائيات نلمس شمولية الاشتباك الفاعل مع مختلف أشكال الجرائم الالكترونية، خصوصا القضايا التي تمسّ السّلم المجتمعي حيث بلغت في قضايا الإساءة للأطفال نحو (133) قضية، وفي قضايا متعلقة ببث خطاب الكراهية، وإثارة النعرات، نحو (113) قضية ومنها قضايا تم الاعلان عن القبض على مرتكبيها من مثيري النعرات.

وفي هذا أظهرت الاحصائية حسن تعامل واشتباك الوحدة مع اساليب القرصنة في ظل تزايد قضايا الاحتيال الإلكتروني التي بلغت في العام 2022م (2118) قضية، وبنفس الوقت تزايدت اساليب الابتزاز الإلكتروني إذ بلغت (1285) قضية، في حين بلغت قضايا الذم والقدح والتحقير (3769) وقضايا التهديد (3466) عبر الإنترنت أمّا قضايا الاختراق بلغت (2115) قضية.ختاماً، عمل كبير وجهود مضنية قوامها مهنية وحرفية تنتهجها وحدة الجرائم الالكترونية في مجابهة الاحتيال الالكتروني وحماية المواطنين من الوقوع فريسه للقرصنة والابتزاز، تتطلب منا الالتزام بالرسائل التحذيرية والتوعوية التي تطلقها الوحدة.تحية مجبولة بالشكر والثناء لنشامى الامن العام والجرائم الالكترونية على حسهم ومهنيتهم العالية في تأدية واجبهم المقدس بحماية المواطنين.،،حمى الله الوطن وابناءه من كل سوء.....

تعليقات القراء

تعليقات القراء