جديد الأردنيين .. كنافة على السيخ

جديد الأردنيين .. كنافة على السيخ
2021-01-15
ن.ب

سما الاردن |  ألبست عائلة في عمّان طبق الحلوى التقليدي "الكنافة" ثوبا جديدا بعد أن غيرت شكله وقدمته مشويا على "السيخ" بدلا من طريقة الخَبْز المعروفة.

استلهمت الشقيقات الست وزوج إحداهن الفكرة التركية الأصل، وقرروا تنفيذها في عمّان، وتقديم الكنافة بشكل مختلف للعملاء خارج المنزل.

قالت أسيل عواد (29 عاما) "الكنافة معروفة دائما بالصحن، وتُسمى عادة الكنافة النابلسية ... لكن جاءتنا فكرة ونفذناها كنوع من التغيير".

وتضيف أسيل "هناك من تقبل الفكرة والبعض رفضها ... لكنني أراها ‘إشي كتير حلو‘".

وتُصنع الكنافة من خيوط عجين غير مجدولة تشبه الشعر المنسدل، ويتم تشكيلها على هيئة فطيرة، ثم تُحشى بالجبنة، وتُخبز. بعد ذلك يوضع فوقها شراب حلو تمتصه عبر مسامها.

أثار التغيير غير المألوف لواحد من أشهر الأطباق في الأردن مشاعر متباينة.

عارض زبون يدعى سامر الحموز مجرد التفكير في تغيير طريقة تحضير الكنافة، وقال إنه لا ينبغي إدخال تعديلات على الوجبات ذات الأهمية التراثية.

وأوضح " التغيير ليس في مكانه؛ لأن الأصل لا يتغير، وأصلها منذ الأجداد والآباء، وحتى يومنا هذا نحن معتادون على الطعم ذاته".

لكن زبونا آخر يدعى صالح الزعبي له رأي مختلف.

يقول الزعبي، إن"صحن الكنافة المتعارف عليه أكلة تقليدية، وحلو تقليدي، لكن هذا شيء جديد ودعونا نجربه ... عندما كنا نسافر كنا نرى أشياء غريبة ونأكل منها ... ‘حلو الفكرة كتير، وأنا مع هاد الإشي".

ويضيف أن الكنافة الجديدة "لذيذة جدا ... إنها تُباع في الشارع، وتؤكل وقوفا ... وفي هذه الأجواء الباردة تكون لذيذة".

ولا تزال الكنافة من أكثر أنواع الحلوى شعبية في الشرق الأوسط، ويزيد الإقبال عليها في شهر رمضان، واحتفالات الأعياد.

تعليقات القراء

تعليقات القراء