جابر يوصي بالسماح لـ 6 قطاعات جديدة.. (اسماء)

جابر يوصي بالسماح لـ 6 قطاعات جديدة.. (اسماء)
2020-06-23
ن.ب

سما الاردن | وجه وزير الصحة الدكتور سعد جابر كتابا لوزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري بناء على توصيات لجنة استدامة سلاسل العمل والانتاج والتوريد، يقضي بالسماح لـ 6 قطاعات جديدة بالعمل، وزيادة نسبة تشغيل النقل العام الى 75%.

وقال جابر في الكتاب إنه تقرر السماح للمراكز الثقافية الخاصة بالتشغيل ضمن الحد الأدنى شريطة تحقيق التباعد الاجتماعي بمسافة 1.5 متر بين الحضور في القاعات واتباع التعليمات واجراءات السلامة العامة، كما سمح لمؤسسة عبدالحميد شومان بتشغيل مكتبتها شريطة تحقيق شرط التباعد الاجتماعي واتباع اجراءات السلامة العامة بين الحضور في القاعات.

كما تقرر السماح لمؤسسات المجتمع المدني بعقد الورشات التدريبية شريطة تحقيق التباعد الاجتماعي بين الحضور بمسافة 1.5 متر.

وسمح بزيادة سعة وسائل النقل العام لتصبح 75% بدلا من 50% شريطة ارتداء الكمامة من قبل جميع الركاب.

وسمح للمعاهد الموسيقية بالتشغيل من خلال اعطاء دروس فردية مع تطبيق اجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي، كما سمح لمركز أتعلم لتقوية مهارات الطفل بعقد جلسات فردية لطلبة صعوبات التعلم.

وسمح لمجلس تنمية وتطوير المهارات المهنية التقنية بتشغيل مزودي التدريب المهني والتقني شريطة تحقيق التباعد الاجتماعي واتباع اجراءات السلامة العامة.

ورفض جابر الموافقة على فتح غرف المحامين في المحاكم.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري أن اللجنة المشكلة بموجب المادة الثالثة من امر الدفاع رقم (٦) قررت الموافقة على توصيات لجنة استدامة العمل والانتاج والتوريد حول السماح لقائمة من الانشطة الاقتصادية بالعمل ابتداء من تاريخ ٢٠٢٠/٦/٢٤.

وتضمنت القائمة المراكز الثقافية والتدريبية ومزودي التدريب المهني والتقني ومعاهد تعليم الموسيقى ومراكز صعوبات التعلم والمكتبات العامة.

وبين الدكتور الحموري بأن اعادة العمل بتشغيل هذه الانشطة مرتبطا بالتقيد بشروط واتباع اجراءات وتعليمات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي التي حددتها وزارة الصحة.

ولفت الى أن اتخاذ القرار جاء بعد نقاشات خلال اجتماعات لجنة استدامة سلاسل العمل والانتاج والتوريد وبعد الاستئناس برأي لجنة الاوبئة ومراعاة البعد الاقتصادي لاستدامة هذه القطاعات والبعد الصحي للعاملين والمواطنين الذين يرتادون هذه الاماكن.

وبحسب الحموري تمت الموافقة كذلك على زيادة السعة المقعدية لقطاع النقل لتصبح ٧٥٪؜، وبأن لجنة استدامة سلاسل العمل والانتاج والتوريد ستجتمع غدا لدراسة تشغيل قطاعات اقتصادية اخرى.

تعليقات القراء

تعليقات القراء