جابر : الحدود الأردنية ستبقى مغلقة لبعد رمضان

جابر : الحدود الأردنية ستبقى مغلقة لبعد رمضان
2020-04-04
ن.ب

سما الاردن | قال وزير الصحة سعد جابر ، ان الحدود الأردنية ستبقى مغلقة لما بعد رمضان، وان الحكومة تدرس الفتح التدريجي لبعض القطاعات.
وبين  جابر في مقابلة مع قناة العربية، بدأت في الأردن معظم الحالات تكون في عائلات ، داعيا المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الوقائية ، لان المتضرر الاكبر من عدم الالتزام هو على عائلة الشخص غير الملتزم ، وان عدم التزام الشخص يضع عائلته في خطر ، مشيرا الى ان بعض الحالات شهدت تسجيل 10 او 8 او 5 إصابات ضمن عائلة واحدة.

وتابع  : ان اكتشاف هذا التجمع من الإصابات هو نتيجة جهد كبير، حيث نفحص كل مخالط مرة او مرتين او ثلاث.

وأضاف: في اليومين الماضيين مثلا 25 حالة من  اصل 40 إصابة بكورونا كانت في عائلات .

وبين جابر :  الجهد الأكبر حاليا على المواطن ، فالحكومة عملت ما عليها بتجهيز المستشفيات والكوادر الطبية والصحية وحظر التجول والحملات التوعوية .

وتابع  جابر: 80 الى 90 % من المواطنين في الاردن ملتزمون بالتعليمات ، والى الفئة القليلة الغير ملتزمة نقول انكم لا تضعون الوطن في خطر ولكن تضعون اسركم في خطر.

وأشار جابر الى ان الأمور حاليا تحت السيطرة، وعدد حالات الشفاء ( الخروجات) اليومي يوازي او اكبر من عدد الإصابات (الدخولات) ، وهذا يعني اننا حاليا في مرحلة استقرار وبائي ، ونتوقع ان تنخفض الحالات في الأيام القادمة بعد تكثيفنا لفرق التقصي الوبائي.

واهاب جابر بالقادمين مؤخرا من خارج الأردن بإجراء الفحوصات.

وأشار جابر الى قرار حظر التجول وتعطيل المؤسسات والمدراس جاء لكي نعرف أي نحن، والان نعرف ان الوضع شبه مستقر، مشيرا الى فرض حظر التجول هو حتى تاريخ 15 نيسان.

وبين الحكومة تدرس من اليوم وحتى 15 نيسان فتح تدريجي لبعض القطاعات.

وتابع : الفتح التدريجي مرتبط بعدد الإصابات ، فاذا كان هناك انخفاض في عدد الإصابات فسيكون هنالك فتح تدريجي، اما اذا كان هناك ارتفاع فسنشهد المزيد من الاغلاق، معتبرا انه هذه رسالة الى المواتين بزيادة الالتزام خلال الأيام المقبلة.

وتابع جابر : مبدئيا ستبقى الحدود مغلقة لبعد شهر رمضان ، مشيرا الى ان القراءة للفيروس تختلف من يوم لآخر.

وتابع  : هنالك لجان ووزارات تعمل ليلا نهارا لتقييم الوضع ، واي القطاعات ستعود للعمل في الفترة القادمة ، مشددا على ان بعض القطاعات لن تعود للعمل بسرعة مثل دور السينما والمباريات وغيرها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء