بعد لقاح كورونا.. أثر جانبي غير معتاد يواجه النساء

بعد لقاح كورونا.. أثر جانبي غير معتاد يواجه النساء
2021-04-21
ن.ب

سما الاردن | الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لتناول اللقاحات بشكل عام ومن بينها لقاح كورونا هي الحمى والقشعريرة والصداع والتعب ووجع العضلات.

وظهور هذه الآثار الجانبية على المصابين بين الحصول على اللقاح، دليل على فعالية اللقاح وعمله بشكل مثالي ببناء الأجسام المضادة ضد الفيروس.

ولكن بصرف النظر عن بعض ردود الفعل المعروفة للقاح، فقد شوهدت بعض الآثار الجانبية الأقل المبلغ عنها من قبل النساء بعد جرعة COVID.

حيث أبلغت بعض النساء عن فترات أثقل أو خارج الدورة عن المعتاد بعد لقاح كوفيد، يُعتقد أن الآثار الجانبية للحصول على اللقاح قد تم استبعادها من التجارب السريرية في الغالب عن طريق الخطأ.

ولا يزال هناك القليل من الأبحاث المتاحة حول كيفية تأثير اللقاح على الدورة الشهرية، لكن الخبراء يعتقدون أن السبب في ذلك هو أن اللقاح معروف بتأثيره على جهاز المناعة وقد تستجيب الدورة الشهرية لهذه الأنواع من التغييرات، ما قد يؤدي إلى حدوث فترة أكثر غزارة من المعتاد أو نزيف خارج الدورة.

ووفقاً للخبراء في مجال العلوم الطبية، يمكن أن يكون التغيير في الدورة الشهرية بسبب الجسيمات النانوية الموجودة في اللقاح، والتي قد تغير الفترة، يمكن لهذه الجسيمات النانوية أن تخلق تفاعلاً مناعياً مؤقتاً لدى بعض النساء قد يقتل بعض الصفائح الدموية، والتي تلعب دوراً مهماً في التخثر.

لا يوجد ما يدعو للقلق لأن هذه الخلايا تتجدد بشكل متكرر، ومع ذلك، يمكن ملاحظة التغييرات خلال الدورة الشهرية، هذه مجرد استجابة أخرى من الجسم للتلقيح وليس هناك ما يدعو للقلق، لن يؤثر اللقاح على الخصوبة بأي شكل من الأشكال، وهي مشكلة يخشى معظم الناس بشأنها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء