بشرى سارة للغارمات

بشرى سارة للغارمات
2020-01-26
ن.ب

سما الاردن | قالت رئيس لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية الدكتورة ريم ابو دلبوح: إن الوعظ والارشاد ومديرية الشؤون النسائية في وزارة الاوقاف تسهم في تمكين المرأة وتوعيتها في محافظات المملكة كافة من خلال برامجها في التسامح وقبول الآخر.

واشارت ابو دلبوح خلال اجتماع اللجنة اليوم الاحد بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة، إلى اهمية برامج الوزارة لأنها تعلي قيم المواطنة الصالحة وتعزز الانتماء وبث روح الاخوة بين مكونات المجتمع.

وحول موضوع الغارمات، اشارت ابو دلبوح إلى ان الوزير الخلايلة تحدث عن المبادرة الوطنية التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني لمساعدة الغارمات وكان من اول الداعمين، مؤكدة اهمية الالية والادوات التي يقدمها صندوق الزكاة والتنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات لكي تصل المساعدات إلى مستحقيها فضلا عن التتبع بشكل اوسع وزيادة حملات التوعية والتثقيف لكل السيدات.

وقال الخلايلة: إن الوزارة عملت سابقا على فتح باب التبرعات لسهم الغارمين صندوق الزكاة بحساب خاص لهذه الغاية بحيث يتم اقرار دفعات جديدة للسداد عن الغارمات بالنظر إلى الرصيد الموجود بالحساب، موضحا أن الصندوق قام بالسداد عن العديد من الموقوفات والمطلوبات للتنفيذ القضائي من الذكور والإناث.

واضاف ان الصندوق اشترط أن تكون الغارمة مطلوبة للتنفيذ القضائي لذمم مالية وضرورة توفير إثبات يُفيد بأن ملكية الأسرة وقدرتها المالية لا تمكناها من سداد الدين بحسب دراسة اجتماعية يجريها صندوق الزكاة.

وتستفيد الغارمة من الحملة لمرة واحدة فقط بمعنى عدم تكرار قضايا الدين، إضافة إلى عدم ارتباط القضية بأي من قضايا النصب والاحتيال والقضايا الجنائية الأخرى. واشار الخلايلة إلى ان وزارة الاوقاف قامت أخيرا بتغيير مكافأة نظام الفرض الواحد إلى "بدل حبس الوقت" وتم رفعها إلى 120 دينارا مقابل الامامة بالفروض الجهرية للحرص على توفير اسلوب للوعظ والامامة تسهم في نشر القيم والتسامح المنشود. وفيما يتعلق بمستشفى المقاصد الخيرية، قال الخلايلة: إن هذا المشروع يعتبر نموذجا للمشاريع الخيرية، ولا يوجد فيه اي تعثر مالي بل حقق ارباحا بواقع 400 الف دينار ولديه مشاريع وخطط سيتم البناء عليها، إضافة إلى إنشاء "صندوق المريض الفقير" تابع لوزارة الأوقاف للأنفاق على المرضى الفقراء الذين يتلقون الخدمة من خلال الصندوق.

تعليقات القراء

تعليقات القراء