انطلاق برنامج "بصمة" بمشاركة أكثر من 50 ألف طالب وطالبة

مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رعى وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، السبت، حفل إطلاق الدورة الثانية من البرنامج
2018-07-21

مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رعى وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، السبت، حفل إطلاق الدورة الثانية من البرنامج الوطني الصيفي "بصمة"، الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم بدعم من مؤسسة ولي العهد.

ما يزيد عن 50 ألف طالب وطالبة في المملكة من الصفين التاسع والعاشر يشاركون في البرنامج موزعين على 140 مركزا ضمن 42 مديرية للتربية والتعليم بواقع 200 طالب ولمدة 13 يوما لكل مركز.

ومن بين أهداف البرنامج استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار والقبول بالآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية.

كما يهدف إلى تعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لديهم وتعميق معرفة الطلبة بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم.

وزير التربية والتعليم أعلن عن إطلاق البرنامج في جميع مديريات التربية والتعليم بالمملكة، خلال حفل جرى لهذه الغاية في مدرسة ابو عليا الثانوية للبنات بطبربور بعمان.

وقال إن الوزارة تتطلع بالتعاون مع وزارة الشباب لتطوير البرنامج باعتباره برنامجا وطنيا طموحا، مبينا أنه سيتم تنسيق الجهود مع وزارة الشباب وتوحيد البرنامج مع برنامج معسكرات الحسين الذي تنفذه الوزارة.

مديرة التربية والتعليم للواء ماركا انتصار ابو شريعة أشارت إلى  أهمية البرنامج الذي يجسد رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني، خلال الورقة النقاشية السابعة لجلالته، على الاستثمار الأمثل لأوقات الفراغ والعطلة الصيفية للطلبة.

ويتضمن البرنامج عددا من الأنشطة، تشمل التدريب العسكري، والأنشطة التوعوية، والنشاط الثقافي الحواري، والنشاط الفني، والمهارات الكشفية والإرشادية، والنشاط الرياضي، والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي.

كما يتضمن البرنامج اليومي لبصمة، التدريب العسكري، ومهارات الحوار، والمهارات الكشفية، والألعاب الرياضية، والبرنامج الإرشادي، والرحلات، والإسعافات الأولية، والعروض المسرحية، النشاطات الثقافية.

ومما يميز البرنامج في دورته الثانية، ارتفاع عدد الطلبة المشاركين فيه لهذه الدورة وزيادة مدتها، مقارنة بالدورة الأولى للبرنامج في العام الدراسي الماضي، حيث شارك فيه نحو 22217 طالبا وطالبة من 84 مدرسة.

الزيادة في اعداد الطلبة ومدة البرنامج، جاءت في ضوء نتائج الدراسة التي نفذتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية حول البرنامج، والتي تضمنت آراء الطلبة وملاحظاتهم وتطلعاتهم للبرنامج.

وأوصت الدراسة بزيادة وقت البرنامج من أسبوع إلى أسبوعين، وتوسيع مشاركة الفئة المستهدفة من الطلبة، وزيادة عدد تنفيذ البرنامج، والتوسع في بناء الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ البرنامج، وتدريب الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاماً في البرنامج ليصبحوا مستشارين أو متطوعين في المخيمات في المستقبل.

وتنفذ وزارة التربية والتعليم برنامج "بصمة"، بدعم ومساندة عدد من الأجهزة والجهات والمؤسسات الوطنية المساندة والداعمة ممثلة بمؤسسة ولي العهد، ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية، ومديرية الأمن العام، والمديرية العامة لقوات الدرك، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة السياحة، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وعدد من المؤسسات الأخرى.

وتشتمل فعاليات البرنامج على جانب رياضي ومجال الخدمة الاجتماعية، وجانب في مجال التدريب العسكري، ويضمن الجانب الأخير تدريب المشاركين على حركات المشاة والدفاع عن النفس على أيدي مدربين ذكور للطلاب ومدربات للطالبات بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وقوات الدرك والأمن العام.

كما يركز النشاط الثقافي الحواري في البرنامج على مجموعة من الفعاليات التي من شأنها تعزيز هذه القيمة لدى الطلبة. (بترا)

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء