الهياجنة: صرف عقار فافيبيرافير لمصابي الفيروس مجانا عند الحاجة إليه

الهياجنة: صرف عقار فافيبيرافير لمصابي الفيروس مجانا عند الحاجة إليه
2020-11-21
ن.ب

سما الاردن | قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور وائل الهياجنة، إنّه عقار فافيبيرافير (favipiravir) سيصرف لمصابي فيروس كورونا المستجد في الأردن مجانا عند الحاجة إليه.

وأضاف الهياجنة، أن عقار فافيبيرافير، علاج مضاد لفيروس كورونا، في حال الإصابة، وليس لقاحا، حيث أنه (يعالج بنسب متفاوتة ولا يقي).

وتابع، أن "فافيبيرافير" له تأثيرات جانبية شأنه شأن أي عقار ويؤخذ عن طريق الفم، أما ريمديسيفير (remdesivir) والذي يصرف حاليا لمرضى كورونا في وزارة الصحة فيؤخذ عن طريق الوريد.

وأوضح، أنه لا يؤخد عشوائيا في حال الإصابة بالفيروس، وإنما بإشراف طبيب مختص بسبب وجود موانع له أسوة بأي عقار آخر أو علاج وحسب البروتوكول العلاجي المعتمد.

وأكد الهياجنة، أن وزارة الصحة تجري فحوصاتها على مدار الساعة للتأكد من ثبوت كفاءة ومأمونية ومدى نجاعة وفعالية أي عقار قبل استخدامه، وقد تضمن البروتوكول العلاجي إجراءات محددة لاستعمال علاج ( favipiravir) وقد قامت الوزارة بإعتماده.

وبين، أنه علاج وليس لقاحا ومشددا على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة العامة من إرتداء الكمامة إلى التباعد وغسل الأيدي حتى نقي أنفسنا من الوباء.

تعليقات القراء

تعليقات القراء