النشرة المرفقة مع دوائك.. كيف تقرأها جيدا؟

النشرة المرفقة مع دوائك.. كيف تقرأها جيدا؟
2020-05-01
ن.ب

سما الاردن | تحتوي النشرة التي تأتي مع الدواء على معلومات مهمة جدا، وخصوصا في ما يتعلق بالأدوية التي تباع من دون وصفات طبية. فالشخص يحصل على معلومات كثيرة من الطبيب قبل استخدامه الأدوية التي يحتاج صرفها لوصفات طبية.

أما الأدوية التي تباع من دونها، فعليه بمراجعة النشرات المرفقة معها بعناية قبل استخدامها. ولتسهيل فهم هذه النشرات، فقد قدم موقع “WebMD” المعلومات الآتية حول أقسامها:

المواد الفعالة ودواعي الاستخدام: عادة ما تكون هذه المعلومات في بداية النشرة، وفيها مكونات الدواء التي تهدف لعلاج الأعراض، بالإضافة إلى فئة الدواء؛ أي أنه مسكن للألم أو مضاد للهيستامين أو غير ذلك، على سبيل المثال. كما يحتوي هذا القسم من النشرة على مقدار الدواء في الجرعة؛ أي القرص أو الكبسولة على سبيل المثال.

الاستخدامات: يحتوي هذا القسم من النشرة على لمحة سريعة عن الأعراض أو الحالات المرضية التي يعالجها الدواء. فإن كان هذا الدواء مسكنا للألم، على سبيل المثال، فهو سيذكر أنه يعالج الصداع وألم الأسنان وألم المفاصل وتقلصات الحيض، ويشير إلى الآلام الأخرى التي يعالجها.
التحذيرات: يعد هذا القسم من أهم أقسام النشرة، وعادة ما يكون أطولها. فهو يحتوي على المعلومات الآتية:

• الفئات التي يجب عليها عدم استخدام الدواء.
• متى يجب التوقف عن استخدام الدواء.
• متى يجب الاتصال بالطبيب.
• الآثار الجانبية التي قد يسببها الدواء.

فهذا القسم يساعدك على معرفة الأمراض التي تمنعك من استخدام الدواء إن كنت مصابا بأحدها، بالإضافة إلى الأدوية التي يجب عدم ترافق استخدامها مع هذا الدواء.

الإرشادات: يهدف هذا القسم من النشرة إلى التعريف بمقدار الجرعة التي يجب أخذها بالإضافة إلى عدد الجرعات اليومية اللازمة. فعلى سبيل المثال، قد يشير هذا القسم إلى أخذ قرصين كل 4-6 ساعات. بالإضافة إلى أعلى جرعة مسموح بها خلال 24 ساعة.

ويذكر أن هذه المعلومات تترافق مع الفئة العمرية؛ أي أن جرعة البالغين ومدى تكرارها يختلفان عما هو لدى الأطفال. ويتوجب عدم الزيادة على الجرعة المذكورة في هذا القسم من حيث مقدارها ومدى تكرارها للفئة العمرية التي ستستخدمها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب.

المواد غير الفعالة: تعرف هذه المواد بأنها موجودة في تركيبة الدواء من دون أن تعالج بشكل مباشر الأعراض أو الحالات التي يستهدفها. فهي تشمل ما يحتوي عليه من صبغات أو نكهات أو مواد حافظة. يجب الاطلاع على هذا القسم لمعرفة إن كان الدواء يحتوي على مادة معينة يتحسس الشخص منها.

معلومات أخرى: يهدف هذا القسم إلى توضيح كيفية تخزين الدواء، فعلى سبيل المثال، هناك أدوية تتأثر بالحرارة والرطوبة، مما يجعل تخزينها في الحمام أمرا خاطئا. فهذا القسم يذكر درجات الحرارة التي يجب تخزين الدواء بها، كما ويحذر من استخدامه إن كان مفتوحا قبل الاستخدام بمدة محددة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء