الذكرى الثامنة لرحيل معالي اللواء الركن فهد باشا جرادات

الذكرى الثامنة لرحيل معالي اللواء الركن فهد باشا جرادات
2023-05-18
ن.ب

سما الاردن |  يصادف يوم الجمعة الموافق 19 أيار، الذكرى الثامنة  لرحيل معالي اللواء الركن المتقاعد المرحوم بإذن الله تعالى فهد محمد الموسى جرادات ( ابو سمير ) وزير المالية الأسبق، وأول قائد  للجيش الشعبي بعد أحداث أيلول .
 في التاسع عشر من أيار من عام 2015 رحل صاحب الرقم العسكري ( 562) الذي كان له شرف الدفاع عن عروبة فلسطين إلى جانب رفاقه في الجيش العربي الأردني الباسل الذي ألتحق به عام 1948، حيث شارك بمعظم الحروب التي خاضها جيشنا المصطفوي .
يعد المرحوم اللواء جرادات الذي ولد في قرية بشرى في محافظة إربد عام 1930، أحد رموز مرحلة وطنية مفصلية ، وكان ضمن تشكيلة الحكومة العسكرية خلال أحداث  1970، حيث عين وزيرا للمالية في الحكومة ( الأقصر عمراً ) ، والتي عرفت ب ( حكومة التسع أيام ) ، حيث أعلنت الاحكام العرفية في البلاد ، وعين المشير حابس المجالي حاكما عسكريا عاما للمملكة ، ونفذ الجيش الأردني تحت القيادة السياسية للشهيد وصفي التل وضباط الجيش عمليات أمنية لانقاذ الحق والارض والوطن .
 وكان الباشا جرادات أول من تولى قيادة الجيش الشعبي بعد أحداث 70 ، لتدريب أبناء الوطن على القتال للقيام بدورهم الوطني، وحماية وطنهم من أي مخاطر قد تواجههم .
عمل اللواء جرادات مديرا للعمليات الحربية، ومديرا للتعبئة العامة، ومدير مرتب وسكرتيرا عسكريا، وعضوا عسكريا باللجنة الدائمة في جامعة الدول العربية، وكان ضمن تشكيلة الحكومة العسكرية الوحيدة ، وأول من تولى قيادة الجيش الشعبي بعد احداث 70، وملحقا عسكريا في ايران، إلى أن أحيل إلى التقاعد برتبة لواء ركن دروع عام 1974.
حصل المرحوم جرادات على عدة أوسمة رفيعة منها: وسام الاستقلال من الدرجة الأولى والثانية والثالثة ،ووسام الكوكب من الدرجة الثالثة، ووسام العمليات الحربية بفلسطين، وشارة الخدمة المخلصة ،كما شارك في العديد من الدورات الحربية والعسكرية في المعاهد العسكرية البريطانية والأمريكية والباكستانية. 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء