الخرابشة: تعديلات "فلس الريف" توسعت بالمستفيدين

الخرابشة: تعديلات "فلس الريف" توسعت بالمستفيدين
2022-09-12
ن.ب

سما الاردن | أعلن رئيس اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين تفاصيل التعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف وتم بموجبها دعم القطاعات الإنتاجية وتوسيع شرائح المستفيدين من فلس الريف.

 

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب اجتماع للجنة التوجيهية العليا لفلس الريف ان التعديلات على الاسس المعتمدة لفلس الريف والتي اقرها مجلس الوزراء أخيرا تم بموجبها توسيع الشرائح المستفيدة من فلس الريف والاتجاه الى دعم قطاعات جديدة وزيادة اعداد المستفيدين وتخفيف تكاليف ايصال التيار الكهربائي لمواقعهم ومنازلهم.

 

وقال ان اللجنة أقرت خلال الاجتماع قوائم المستفيدين من ايصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وقوائم المستفيدين من انظمة الخلايا الشمسية على حساب فلس الريف، وفق الاسس الجديدة وبلغ عددهم 522 منزلا وموقعا بكلفة اجمالية تبلغ 195ر1 مليون دينار.

 

وحول التعديلات والمستفيدين منها، قال الوزير الخرابشة، انه تم اضافة شريحة المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للاسس المعتمدة لفلس الريف من خلال دعم هذه المشاريع في مناطق جيوب الفقر شريطة ان توفر هذه المشاريع فرص عمل للاردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي.

 

وبهذا الخصوص قال الخرابشة ان اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وافقت خلال الاجتماع على تزويد 14 مشروعا انتاجيا بالكهرباء من خلال فلس الريف موزعة في مختلف المناطق النائية في المملكة.

 

وأشار الخرابشة الى ان التعديلات على الاسس اضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من خمسة منازل بحد أدنى وخارج حدود التنظيم وذلك لمواكبة التوسع العمراني وارتفاع كلف ايصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين وعدم قدرتهم على تحملها بان يتحمل فلس الريف مبلغ (6000) دينار عن كل مستفيد من هذه الشريحة لافتا الى ان عدد المنازل المستفيدة بلغ حوالي 125 منزلاً تمت الموافقة على ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف.

 

وتابع الوزير الخرابشة تعداد تفاصيل التعديلات والتي اضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم يتحمل فلس الريف مبلغ (3000) دينارعن كل مستفيد من هذه لشريحة التي بلغ عدد المنازل المستفيدة منها 134 منزلا. وفيما يخص المنازل الافرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة فقد بلغ عدد المنازل التي وافقت عليها اللجنة (156) منزلاً .

 

وأشار الوزير الخرابشة الى ان الوزارة وبهدف دعم الاسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود أدخلت تعديلا على الأسس يضمن إيصال التيار الكهربائي لمنازل هذه الاسر الواقعة داخل حدود التنظيم وبلغ عدد الاسر المستفيدة 22 اسرة، يتحمل فلس الريف مبلغ (3000) دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

 

وأضاف الوزير الخرابشة ان التعديلات شملت أيضا المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وابقار واغنام واسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 7 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها وذلك لدعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات .

 

وقال ان الوزارة وبهدف دعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي توسعت في التعديلات لتشمل المزارع المتضمنة ابارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم وبلغ عدد المزارع المستفيدة 8 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 الف دينار من كلفة ايصال التيار الكهربائي لها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء