الجراد أم الثلوج.. أيهما يسبق!

الجراد أم الثلوج.. أيهما يسبق!
2019-02-25
ض ع

حصري سما الاردن | خبران رئيسيان يسيطران على الساحة الأردنية المحلية خلال الأيام القليلة الماضية، علاقة أحدهما قوية بالقطاع الاقتصادي والآخر أقرب ما يكون الى القطاع الاجتماعي والبحث عن عطلة تجمع الأسرة للتمتع بمناظر الثلوج البيضاء.

الخبر الأول، الجراد القادم من الجنوب والأخبار المتسارعة حول الأمر بين من يصفها بأسراب فتاكة تقترب، وآخرون ومن بينهم وزراة الزراعة يصفوها بأنها مجموعات غير مكتملة النضوج هي من تقترب وقد تعبر الحدود عن اذا تغيرت حركة الرياح في ليلة وضحاها.

واذ قالت وزارة الزراعة في وقت سابق اليوم ان الجراد الصحراوي يبعد عن الحدود قرابة الـ450 كيلو متر على شكل مجموعات متفرقة وصغيرة وليست على شكل اسراب.

واضافت الوزارة انه تم تجهيز (55) فرقة مختصة لمكافحة الجراد و(42) فرقة رصد ومسح منها في إقليم الجنوب (27) فرقة مختصة بالمكافحة و(22) فرقة رصد ومسح مجهزة ومزودة بالأجهزة الحديثة والمعدات اللازمة والمبيدات الحشرية.

ومع اقتراب الجراد يبقى الخطر الاقتصادي قائم في مهاجمته للمزارع والمزروعات في المحافظات المتوقع ان تقتحمها مجموعات او اسراب الجراد، علاوة على ان الجراد كما تتحدث الأنباء قادم من عدد من الدول المجاورة والتي بدورها كافحتها وقذفتها بأنواع مختلفة من المبيدات الحشيرة في محاولة منها لمحاربتها ومكافحتها.

وعلى الصعيد الآخر، تختلف الروايات حول المنخفض الجوي القادم من جزيرة قبرص واحتمالية ان تشهد عدد من محافظات المملكة تساقطا للثلوج، في حين تقول دائرة الارصاد الجوية ان يوم الخميس توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح الأجواء باردة جدا، وغائمة وماطرة في اغلب مناطق المملكة، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه بما فيها مدينة العقبة، كما يتوقع سقوط زخات من الثلج خلال ساعات المساء فوق المرتفعات الجبلية العالية، و مع ساعات الليل يتوقع هطول الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 م عن سطح البحر ، الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تتجاوز سرعتها حاجز 80كم/ساعة في بعض المناطق وتثير الغبار في المناطق الصحراوية.

ومن الناحية الثانية يقول موقع طقس العرب إن المرتفعات الجنوبية (الكرك، الطفيلة، معان) سيكون لها النصيب الأكبر من الثلوج المتوقع أن تتساقط الخميس.

وبيّن الموقع أن القراءات الجوية تشير الى انه سيكون هناك تدفقا للمزيد من الرياح الباردة و القطبية الخميس نحو شرقي البحر الأبيض المُتوسط مما يؤدي إلى تعمق الكتلة الهوائية الباردة المُترافقة مع المنخفض، وبالتالي يُتوقع هُطول من الأمطار الغزيرة بمشيئة الله و هُناك فرصة للثلوج خاصة فوق الجبال الجنوبية العالية ليلاً.
 
ويُتوقع ان يجلب المُنخفض الجوي الطقس البارد والمُمطر الأربعاء، في أجزاء واسعة من شمال ووسط المملكة والجبال الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً وتترافق هذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرَد وحدوث العواصف الرعدية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء