الجاسوسة الروسية التي شغلت أمريكا

من هي الجاسوسة الروسية التي شغلت أمريكا؟
2018-07-20
إسراء زيادنة

سماالاردن | شهدت الولايات المتحدة الاربعاء حلقة جديدة في مسلسل القضايا الروسية تمثلت بمثول شابة روسية من المولعات بالاسلحة امام محكمة بواشنطن بداعي محاولتها التسلل للجهاز السياسي الاميركي عبر لوبي السلاح في الولايات المتحدة.

 

واتهمت ماريا بوتينا (29 عاما) بأنها عملت "كعميلة غير معلنة لحكومة اجنبية" وبـ"التآمر" للتسلل الى منظمات سياسية "بغرض العمل لخدمة مصالح الاتحاد الروسي"، بحسب نص الاتهام الذي كان يشير الى "منظمة تنشط من اجل الحق في حمل السلاح".

 

وجاء اعلان توجيه الإتهام للشابة الروسية الاثنين بعد ساعات من قمة فلاديمير بوتين ودونالد ترمب في هلسنكي التي بدأ فيها ان الرئيس الاميركي يبرىء نظيره الروسي من اتهامات القضاء الاميركي بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. لكنه تراجع اثر ذلك عن تصريحاته.

 

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية الاربعاء ان هذا الفاصل الزمني القصير بين القمة وتوجيه الاتهام لبوتينا يظهر "الهدف الواضح المتمثل في التقليل من الاثر الايجابي" للقمة. ووصفت الاتهامات بانها "اقرب الى التلفيق".

 

وطلب الادعاء استمرار توقيفها خشية هروبها الذي كان الدافع لتوقيفها.

 

ورد محاميها روبرت دريسكول المزاعم بشانها مؤكدا انها "تعاونت مع عدة كيانات حكومية منذ اشهر" مع علمها بانها موضع تحقيق منذ تفتيش مكتب التحقيقات الفدرالي لمنزلها في نيسان/ابريل.

 

والشابة ذات الشعر الاصهب الطويل معروفة ضمن اللوبي المحافظ بنشاطها في منظمة روسية مؤيدة لحمل الاسلحة هي "الحق في الاسلحة".

 

وهي تتحدر من بارنول بسيبيريا وكثيرا ما تظهر بسلاح في اليد عبر شبكات التواصل الاجتماعي منددة بقوانين الاسلحة المتشددة في بلادها.

 

لكن المحققين مهتمون باتصالاتها المتعددة منذ 2015 بمسؤولين في جمعية "ناشونال رايفل" اكبر لوبيات السلاح الاميركية والتي تدعم الحزب الجمهوري.

 

وهي اتصالات لا تخفيها الشابة الروسية حيث نشرت صورها على الشبكة. وتظهر في الصور مع الرئيس السابق للجمعية ديفيد كيين والحاكم الجمهوري لويسكونسن سكوت والكر. كما التقت ايضا الرئيس الحالي للوبي السلاح الاميركي واين لابيير. وحضرت اجتماات انتخابية لترمب حين كان مرشحا للانتخابات الرئاسية وطرحت عليه سؤالا عن علاقاته بموسكو.

تعليقات القراء

تعليقات القراء