الأمير الحسن يدعو إلى تطوير العمل الإحصائي

الأمير الحسن يدعو إلى تطوير العمل الإحصائي
2018-07-26

سما الأردن | دعا سمو الأمير الحسن إلى ضرورة تطوير العمل الإحصائي ليواكب الهدف الإنساني ومتطلبات المواطن المعيشية، مؤكدا أهمية التفاعل مع الرقم والإستفادة منه وتوظيفه بعملية التنمية التي تبدأ بأرقام مأخوذة من تحليل الواقع الإقتصادي والإجتماعي وتنعكس خططاً وبرامج تنفيذية وتنتهي بتقييم النتائج من خلال أرقام الواقع الجديد.

‏وأشار سموه ، خلال زيارة لدائرة الإحصاءات العامة بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ومدير عام الدائرة الدكتور قاسم الـزعـبي، إلى أهمية إدخال الدراسات التي تشير إلى السلوك والثقافة والفكر وتحديد كافة المعطيات المتواجدة على الأرض من القاطنين وإبراز خصائصهم المختلفة وتسهيل مهمة تبادل المعلومات ليستفيد منها المواطن بشكل مباشر، مبينا أن عملية التشبيك بين المؤسسات الوطنية من خلال الإستراتيجية الوطنية التي أطلقتها الدائرة ووضع المواطن ليكون شريكاً في هذه الإستراتيجية من خلال مؤسسات المجتمع المختلفة، لها دور مهم بهذا الخصوص.
بدورها، أكدت قعوار أهمية البيانات الإحصائية التي تنتجها الدائرة في تنفيذ برامج التنمية، مضيفة أن التحول الإلكتروني في جميع اعمال الدائرة شكل نقلة نوعية في توفير البيانات الإحصائية وتطوير نوعية وجودة العمل الإحصائي في المملكة، حيث وفّرت الدائرة بيانات في مختلف المجالات الديموغرافية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية.
وقالت أن دائرة الإحصاءات إستكملت تطوير إستراتيجية وطنية للإحصاء للأعوام 2018-2022، والتي تم إعدادها بمشاركة فاعلة من جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية المعنية إلى جانب ممثلي القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق إنتاج البيانات الإحصائية الملبية للإستخدامات التنموية الوطنية وللسجلات الإدارية ولمؤشرات التنمية المستدامة.
وقدم الزعبي شرحا عن أبرز إنجازات الدائرة، والإستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى رفع القدرات المؤسسية للدوائر والوحدات الإحصائية في المؤسسات الوطنية وتحسين جودة البيانات والمساعدة بتلبية الإحتياجات للبيانات الإحصائية المتجددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.
وأشار إلى أن مفهوم الإستراتيجية يركز على اللامركزية في الإحصاء، حيث ستقوم الوزارات والمؤسسات الشريكة بإعداد خطط تنفيذية لتطوير الإحصاءات لديها.

تعليقات القراء

تعليقات القراء