الأردن تحتفل بعيد الجلوس الملكي (فيديو وصور)

عيد الجلوس الملكي
2019-06-10
ض ع

سما الاردن | عمت الاحتفالات مساء امس الاحد، مختلف محافظات المملكة بمناسبة الذكرى العشرين لعيد الجلوس الملكي.

وقال جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في ذكرى جلوسه على عرش المملكة الاردنية الهاشمية، ان مسيرة وطننا وازدهاره مستمران بفضل الله وسواعد كل الأردنيين والأردنيات، الذين يحرصون على نماء الوطن وقوته ومنعته.

واضاف في تغريدة له على حسابه في موقع تويتر "أنتم درع وطننا ومعول بنائه، فبعزيمتكم وحبكم لكل ذرة من ترابه تتواصل مسيرة البناء والإنجاز. بوركتم في كل مواقعكم، معكم وبكم ماضون مستمرون بإذن الله".

وتاليا نص التغريدة: 

مسيرة وطننا وازدهاره مستمران بفضل الله وسواعد كل الأردنيين والأردنيات، الذين يحرصون على نماء الوطن وقوته ومنعته، أنتم درع وطننا ومعول بنائه، فبعزيمتكم وحبكم لكل ذرة من ترابه تتواصل مسيرة البناء والإنجاز. بوركتم في كل مواقعكم، معكم وبكم ماضون مستمرون بإذن الله

وحول الاحتفالات، اقيم في عمان احتفالا في حدائق الحسين، والتي تضمنت فقرات متنوعة احتفالا بالمناسبات الوطنية.

كما شارك رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مساء اليوم الاحد في الاحتفال الوطني الكبير الذي اقامته أمانة عمان الكبرى في المدرج الروماني بمناسبة عيد الجلوس الملكي العشرين لجلالة الملك عبدالله الثاني وعيد الاستقلال 73، وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش.

وقال الدكتور الرزاز في كلمته ان المسيرة تستمر ونحتفل اليوم بعيد الجلوس الملكي العشرين، حيث قطعنا التحديات التي كانت وما تزال كبيرة، ولكن عزيمتنا كانت ولا تزال اكبر بكثير وبسواعد ابناء الاردن وشبابه تم تحقيق الكثير، مشيرا الى انه وبين الحين والاخر يظهر من يشكك بقدرة الاردن على تجاوز الصعوبات والتحديات ولكن الاردن بسواعد جلالة الملك وحكمته وبسواعد شبابه قادر على تخطى كل الازمات.

واضاف رئيس الوزراء انه وكلما نتخطى ازمة نخرج منها اقوى مما دخلناها والسر منعتنا وان ما يجمعنا الكثير الكثير، تجمعنا الراية الهاشمية والولاء للقيادة الهاشمية والثوابت الوطنية وفلسطين والقدس الشريف والوصاية الهاشمية، مؤكدا ان اي تحد خارجي نقف امامه سدا منيعا بسواعد الجميع.

وشدد على ان الطموح دائما هو الى الافضل والغد الافضل بسواعد الجميع والعمل يدا بيد  ونتفق ونختلف ولكن تحت مظلة الدولة والدستور والقانون وهذه هي الدولة التي يطالبنا ويوجهنا بها جلالة الملك، دولة قوية تحمي المواطن وتطبق القانون على الجميع ويساهم ويشارك به جميع ابناؤه.

وقال أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة في كلمته بالاحتفال الذي اقيم تحت شعار "وتستمر المسيرة" ان امانة عمان نعمت وبتوجيهات متواصلة عبر السنين من لدن جلالة الملك عبدالله الثاني بغيتها العمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك تنفيذ مشاريع كبرى في العاصمة، تتواءم مع ما يريده جلالته لتقدم الأردن وتطوره في مجالات الإنشاءات وشبكة الطرق والنقل العام والتخطيط الحضري والتكنولوجيا والمعرفة.

واضاف الشواربة ان الأمانة نفذت العديد من المشاريع في مختلف الحقول، بتوجيهات ومتابعة حثيثة من جلالته، مثل إحياء وسط عمان التاريخي، الذي شمل تطوير ساحة فيصل وجبل القلعة والساحة الهاشمية وشارع الرينبو وشارع الوكالات، وعددا من مرافق وسط المدينة، وإنشاء شاطئ عمان السياحي في البحر الميت، وإقامة حدائق كبرى مثل حدائق الحسين وحدائق الملك عبدالله الثاني، وبناء المرافق المتخصصة بالطفولة والشباب والرياضة، أبرزها مدينة الملك عبدالله الثاني الرياضية، إلى جانب استمرارها في إقامة مشاريع البنية التحتية الخاصة بالطرق والتقاطعات المرورية والأرصفة، والمشاريع البيئية الخاصة بمعالجة النفايات والإنارة والحصاد المائي، ومشاريع التخطيط المستقبلي مثل مخطط عمان الشمولي ومخطط شرق عمان.

واشتمل الاحتفال على فعاليات فنية منوعة لموسيقيات القوات المسلحة، وأغان وطنية.

وفي السلط..  احتفلت الميدنة اليوم الاحد في ساحة العين بالذكرى العشرين لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء المهندس سامي كامل الداوود ومحافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا ومدير شرطة البلقاء العميد يزن العوران ورئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان ورئيس واعضاء مجلس محافظة البلقاء وفعاليات رسمية وشعبية، وحشد كبير من المواطنين.

واشتمل الاحتفال الذي شاركت فيه مختلف القطاعات الشبابية والنسائية ومؤسسات المجتمع المدني على فقرة سرد قصص نجاح لكل من المهندس صلاح معتز الربيع واحمد ابو رمان وقصائد شعرية للشعراء علي الفاعوري وصدام ملوح وأركان المساعيد وفقرات فنية ووطنية لفرق شابات السلط وكشافة مار جريس/ نادي شباب الفحيص والساحل للفنون الشعبية وفرقة الشونة الجنوبية اضافة الى عروض لموسيقات القوات المسلحة الجيش العربي .

وفي الزرقاء... احتفل في مدينة الأمير محمد للشباب بمناسبة الذكرى العشرين لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية برعاية وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان وحضور محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران وعدد من نواب الزرقاء والفاعاليات الرسمية والشعبية.

وبين المتحدثون في الاحتفال اهتمام جلالة الملك عبد الثاني بالشباب وحرصه على تنمية طاقاتهم وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار وإبراز إبداعاتهم على المستوى المحلي والعربي والعالمي ، وكذلك اهتمام جلالة الملك بأهمية تعزيز مشاركة المرأة وتمكينها في المجتمع من أجل تحقيق التنمية المنشودة ، إضافة إلى حرص جلالته الدؤوب على الاهتمام بذوي الإعاقة وضرورة دمجهم في المجتمع من خلال إنشاء المراكز الخاصة بهم وتعزيز إقامة المحاضرات التوعوية والأنشطة التي تدعم مشاركتهم وتنمي إبداعاتهم.

واشتمل الاحتفال على عرض فني متناغم لفرقة موسيقات القوات المسلحة الأردنية التي نالت إعجاب واستحسان الحضور ، كما اشتمل على عرض فني لفرقة السامر الأردني التابعة لمنتدى الحلابات الثقافي الفلكلور الشيشاني ، وعرض فني لفرقتي الفلكلور الشيشاني وبني معروف وكذلك فقرة فنية غنائية للفنانين حسام ووسام اللوزي ، إضافة إلى قراءات شعرية قدمها الشاعران ليالي العموش وعيد المساعيد.

وفي معان.. احتفلت الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة وباديتها  بالذكرى العشرين لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش، كما عبرت عن ولائها وانتمائها للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة.

ورعى الاحتفال الذي أقيم في حديقة معان الجديدة وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني بحضور محافظ معان أحمد العموش ورئيس سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، ونواب المحافظة، ومدراء الدوائر الحكومية والأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، وممثلي البلديات ومجلس المحافظة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وطلبة المدارس وأبناء المجتمع المحلي.

وتضمن الاحتفال فقرات ثقافية وفنية وتراثية قدمتها الفرق الفنية في المحافظة؛ عبروا فيها عن اعتزازهم بالقيادة الهاشمية كما تغنوا بالإنجازات التي تحققت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدين التفافهم خلف القيادة الهاشمية في مواجهة مختلف التحديات القائمة.

وفي ذات السياق انطلقت مسيرة حاشدة من دوار عرار جابت شوارع المدينة وصولا لموقع الاحتفال، شاركت فيها موسيقات القوات المسلحة وفريق الخيالة في المحافظة.
وشارك المواطنون في المسيرة بعد أن تزينت مركباتهم بالأعلام الوطنية وصور جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد، كما شاركت مسيرة أخرى راجلة في ذات المسار عبر المشاركون فيها عن عظيم اعتزازهم بقائد الوطن والأسرة الهاشمية.

وتخلل الاحتفال في حديقة معان الجديدة فقرات ترفيهية للأطفال واليافعين، وأغان وطنية رددها المشاركون في الحفل تعبيرا عن مشاعرهم الوطنية وفرحتهم بتلك المناسبة العزيزة على قلوب الأردنيين.

وفي الكرك...  اكدت فاعليات شبايبة وثقافية وشعبية ورسمية فى المحافظة، ان الهاشميين قادة وطن وأمة انطلاقا من الشرعية التاريخية والدينية لمسيرتهم الرائدة بقيادة الامة عبر التاريخ. واشارت الفاعليات خلال الاحتفال الذى اقيم مساء اليوم الاحد فى ساحة قلعة الكرك بحضور وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة ومحافظ الكرك الدكتور جمال الفايز واعيان ونواب ووجهاء عشائر الكرك، الى ان قيادة الملك تعد نموذجا رياديا بالمنطقة من خلال الانجازات المتراكمة بمختلف المجالات.
واستعرضت الفاعليات اهم المحطات المضيئة والانجازات بمختلف المجالات السياسية من خلال التعديلات الدستورية والاوراق النقاشية وسيادة القانون وتمكين الشباب والمرأة والوئام والتسامح الديني من خلال رسالة عمان ومحاربة الارهاب والنهضة الاقتصادية والارتقاء بمستوى القوات المسلحة الاردنية والتربية والتعليم وفي مختلف المجالات. واظهر كل من بلال القراله والمهندسة ضلال الشمايلة قصص نجاحهم باقامة مشاريع ريادية تعكس طموحات الشباب الاردني. واشتمل الاحتفال على قصائد شعريه قدمها الشاعر محمد فناطل الحجايا والشاعر محمد القضاه بالاضافة الى فقرات فنية قدمتها فرقة نادى ابداع الكرك بقيادة يحيى القسوس وفرقة الكرك بقيادة علاء المعايطة وفرقة سامر الكرك.

وفي اربد.. احتفلت فعاليات رسمية وشعبية في المحافظة بالذكرى العشرين لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش بحضور وزيري الادارة المحلية وليد المصري والصناعة والتجارة طارق الحموري ومحافظ اربد رضوان العتوم.

وتغنت الحشود خلال الاحتفال الذي اقيم في مدينة الحسن للشباب ورفعت خلاله الاعلام الاردنية وصور جلالة الملك وسمو ولي عهده الامين بالانجازات التي تحققت عبر المسيرة المستمرة بقوة وعزم جلالته ليظل الاردن كما العهد به رائدا على صعيد الامتين العربيه والاسلامية ومناصرا لقضاياها.

والقى عدد من الخطباء الذين يمثلون مؤسسات ريادية شبابية وتطوعية ومبادرات وطنية كلمات استذكرت مسيرة العشرين عاما التي قاد جلالته البلاد بحكمة واقتدار رغم قسوة الظروف والاحوال التي اثرت على المنطقة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا. واشار المتحدثون الى الدعم الذي تلقاه ويتلقاه الشباب الاردني من لدن جلالته واسناده للمبادرات الشبابية الريادية ايمانا من جلالته بان الشباب هم عماد المستقبل والتطور والنهضة للبلاد.

وقدمت فرق فنية وصلات غنائية وطنية وفقرات شعرية ودبكات شعبية تفاعلت معها الحشود التي هتفت بحياة جلالته قائدا وراعيا للمسيرة. 

وفي جرش.. احتفلت المحافظة، بالذكرى العشرين لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية بحضور وزير الدولة لتطوير الاداء المؤسسي ياسرة غوشة ومحافظ جرش مأمون اللوزي ومديري الاجهزة الامنية والحكومية ووجهاء واعيان المحافظة وجمع كبير من المواطنين.

واشتمل الاحتفال الذي اقيم في الساحة الهاشمية في مدينة جرش على قصائد شعرية للشاعرين هشام البنا ومصطفى الحوامدة تغنت بالوطن وقائد الوطن اضافة الى عرض موسيقي لموسيقات الدفاع المدني وفقرات فنية فلكورية قدمتها مركز شباب كفرخل واغان شعبية قدمها الفنان ماجد زريقات.

كما اشتمل على عرض لقصتي نجاح لشاب وشابة من ابناء المحافظة قدموا خلالها صورة مشرقة عن الشاب الاردني الطموح الذي يسعى لخدمة وطنه والمجتمع من خلال القيام بالاعمال التطوعية والنشاطات الهادفة اضافة الى تميزهم الدراسي في جامعاتهم.

وجالت اثناء الاحتفال الذي قدمت لفقراته الشاعرة سارة بني مصطفى طائرات سلاح الجو الملكي الاردني في سماء مدينة جرش تفاعل معها الجمهور بالهتافات الوطنية التي تغنت بالاردن وجلالة الملك عبد الله الثاني والجيش العربي.

وفي الطفيلة.. احتفلت الفعاليات الشعبية والشبابية والأكاديمية والتطوعية والرسمية في المحافظة، بالعيد العشرين للجلوس الملكي، بالتعاون مع مختلف الاجهزة الرسمية والحكام الإداريين في قصبة الطفيلة ولوائي الحسا وبصيرا. وبدأت فعاليات الاحتفال الذي أقيم على ملعب المجمع الرياضي في منطقة صويميع تحت عنوان "وتستمر المسيرة"، بالسلام الملكي وآيات عطرة من الذكر الحكيم بحضور حشد كبير من أبناء الطفيلة من مختلف مناطق المحافظة.

وتضمن الاحتفال الذي رعاه وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة بحضور محافظ الطفيلة عماد الرواشدة، قصائد شعرية قدمها الشعراء هشام النعانعة وبكر المزايدة وأيمن الرواشدة وسوسن المرافي.

وعبرت الفعاليات الشعبية بحضور رؤساء البلديات والهيئات والمجالس المحلية ومدراء الإدارات الرسمية عن اعتزازها بمسيرة الاستقلال والنهضة وجهود جلالته في العمل والعطاء وتحقيق الاعتماد على الذات لمواجهة مختلف التحديات وتجاوزها، والإصرار على الإنجاز حتى اصبح الاردن أنموذجاً للدولة الحضارية التي تستمد قوتها من تعاضد أبناء شعبها وثوابته الوطنية، والمبادئ والقيم الراسخة التي حملتها رسالة الثورة العربية الكبرى.

كما تضمنت فقرات الاحتفال الوطني عرضاً للمنجزات التي تحققت على مختلف المستويات وفقرات شعرية وفلكلورية قدمتها فرقة جبال الطفيلة إلى جانب فقرات غناء لفنانين من محافظة الطفيلة كفرقة الهنداوي الفنية وعرضا جويا في سماء الطفيلة نفذته طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة، إلى جانب عروضات موسيقية قدمتها موسيقات قوات الدرك وفرقة سامر الحسا للفلكور والتراث الشعبي.

وفي العقبة..  احتفلت المحافظة، بالذكرى العشرين لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبدالفتاح ابو البصل ورئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت ومحافظ العقبة صالح النصرات ومدراء الاجهزة الامنية والعسكرية وحشد كبير من المشاركين والمواطنين.

واشتمل الاحتفال الذي اقيم في ساحة نادي الامير راشد وشارك فيه مختلف القطاعات الشبابية والنسائية ومؤسسات المجتمع المدني على فقرات متنوعة واغان وقصائد وطنية وقصص نجاح.

واحتفلت محافظة عجلون اليوم الاحد في معسكرات الحسين للشباب بمناسبة مرور 20 عاما على جلوس جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على العرش .
وقال وزير العمل نضال فيصل البطاينة الذي رعى فعاليات الاحتفال، انه في هذا اليوم من كلِّ عامٍ يحتفل الشعب الأردني بمناسبةِ عيد الجلوس الملكي، وعيد الجيش، وذكرى الثورة العربية الكبرى؛ وفي هذه المناسبات الوطنية يُجدِدُ الشعب الأردني عهدَ الولاء لقيادتِهِ الهاشمية مُؤكّدين على ميثاقِ الوفاء لِقائدِ الوطن، والمُضيّ خَلف قيادة جلالته للوصول إلى المزيدِ من الإنجازات، وتعزيز عزّة الأردن، ورفعته، وحماية استقلاله، وصون وحدته الوطنية.

واشتمل الحفل الذي حضره محافظ عجلون علي المجالي وعدد من نواب المحافظة الحاليين والسابقين وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية ومجلس المحافظة والمجالس المحلية للمحافظة والفعاليات الرسمية والشعبية والأهلية وابناء محافظة عجلون على فعاليات متعددة تمثلت في فقرات شعرية واغان وطنية وفقرات فلكلور شعبي وعرض بعض قصص النجاح للشباب ووصلات موسيقية عزفتها موسيقات الامن العام كما نفذت تشكيلات مختلفة من طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة والعمودية عروضا جوية في سماء المحافظة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء