اعادة افتتاح معبر رفح بالاتجاهين 2019

اعادة فتح معبر رفح
2019-01-28
ز.ل

حصري سما الاردن | أعلنت السلطة الفلسطينية الآن افتتاح معبر رفح باتجاهين بعد اغلاق متقطع دام لسنين، فيما رجحت مصار مطلعة ان المعبر سيفتح على الدوام دون انقطاع.

وكان وفد  مصري ضم كل من وكيل جهاز المخابرات العامة اللواء أيمن بديع واللواء أحمد عبد الخالق مسؤول الملف الفلسطينى، التقى قيادة حماس في غزة الخميس الماضي لبحث الية افتتاح المعبر.

وجاءت الزيارة المصريه عقب سحب السلطة الفلسطينية موظفيها من المعبر، في السابع من الشهر الجاري، واتهمت حركة "حماس" بإعاقة عملهم، وهو ما تنفيه الحركة.

هذا وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح بعد سيطرة حماس على السلطة في قطاع غزة،

ووفق تصريحات لمندوب الاردن السابق للامم المتحدة إن حجة مصر في اغلاق المعبر تمثلت في انسحاب المراقبين الاوروبيين الذي حال دون استمرار العمل “باتفاق دولي” يشرف على عمل المعبر.

وفي معلومات نشرتها صحيفة الغد الأردنية يأتي الاغلاق ارضاءً للإصرار الاسرائيلي على عدم ترك ذلك المعبر بعيداً عن سيطرة اسرائيل ومراقبتها المباشرة، حتى تتأكد من كل ما يدخل وكل من يدخل او يخرج من ذلك المعبر، بتركيب كاميرات وبوضع مراقبين اوروبيين أنيطت بهم مهمة الرقابة بالنيابة عن الاسرائيليين.

وبعد معاناه الغزيين، ووفاة بعضهم على المعبر في انتظار فتحه، وتفاقم مأساتهم، وافتضاح أمر المبررات التي حالت دون عودتهم عبر معبر رفح، والحرج الذي لحق بالسلطات المصرية جراء ذلك اجبرها بالنتيجة على وضع حد للمحنة، وفتح المعبر فقط لعودتهم، ومن ثم تم اغلاقه من جديد استناداً لنفس الاسباب..غياب المراقبين الاوروبيين.  

وللمعبر أهمية كبيرة لأكثر من ميلوني نسمة في قطاع غزة، في ظل استمرار حصار إسرائيلي للقطاع الفلسطيني، منذ عام 2006؛ ما أدى إلى تدهور كبير في الأوضاع المعيشية والصحية.

ويمثل إغلاق المعبر أحد مظاهر الإخفاق في إنهاء الانقسام بين السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" من جهة وحركة "حماس"، التي تدير غزة، من جهة أخرى.

تعليقات القراء

تعليقات القراء