أول جرعة من لقاح كورونا بأميركا بعد أسابيع

أول جرعة من لقاح كورونا بأميركا بعد أسابيع
2020-11-23
ن.ب

سما الاردن | قال رئيس الفريق الحكومي الأمريكي لتطوير لقاح فيروس كورونا، البروفسور منصف السلاوي؛ إن أول جرعة سيتلقاها الأمريكيون، ربما تكون في 11 كانون أول المقبل.

وأشار الطبيب الذي ينحدر من أصل مغربي، إلى إنه في حال حصول أي لقاح على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فسيطرح في اليوم التالي مباشرة للاستخدام.

وأضاف أن الخطة في مواجهة كورونا، تقضي بشحن اللقاح خلال 24 ساعة من حصول أي من الشركات على الموافقات الرسمية، "وهو ما أتوقعه بين 11 إلى 12 كانون الأول".

وحتى الآن تقدمت شركتا فايزر وبيونتيك بطلب ترخيص عاجل للقاح الذي طورتاه، ضد فيروس كورونا، إلى الإدارة الدوائية الأمريكية.  

وأعلن وزير الصحة الأمريكي، أليكس عازار، الجمعة، أن شركة موديرنا الأمريكية التي تعمل كذلك على تطوير وتوزيع لقاح مضاد لكورونا على نطاق واسع، قد تقدم من جهتها طلبا مماثلا.

وقال تحالف "فايزر بيونتيك" وشركة موديرنا في الأيام الماضية؛ إن لقاحيهما فعالان بنسبة 95 في المئة، الأمر الذي كان كافيا لبث التفاؤل في العالم، حيث حجزت الحكومات بالفعل حصصها من ملايين الجرعات.

وحجزت حتى الآن مئات ملايين الجرعات حول العالم. لكن أعلنت عدد من الحكومات أن الجرعات ستوجه بداية إلى الطواقم الطبية والأشخاص الأكثر هشاشة من الناحية الصحية، وسيكون على البقية الانتظار بضعة أشهر.

تعليقات القراء

تعليقات القراء