بدون مفاجآت .. حزب البعث يفوز بالأغلبية الساحقة لمجلس الشعب السوري

0

Build Your Website in Minutes with One-Click Import – No Coding Hassle!

A Syrian man walks walks in between election campaign posters bearing portraits of Syrian President Bashar al-Assad, a candidate for the upcoming presidential election, in the capital Damascus on May 18, 2021. - A Syrian former minister and a member of the Damascus-tolerated opposition will face Bashar al-Assad in the May 26 presidential election, the constitutional court said. (Photo by LOUAI BESHARA / AFP)

فاز حزب البعث الحاكم في سوريا مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، وفق ما أظهرت اليوم الخميس نتائج الانتخابات التي جرت ضمن مناطق سيطرة الحكومة قبل ثلاثة أيام، مع نسبة اقتراع بلغت 38 في المئة، بحسب السلطات.
وهذه رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع عام 2011، في غياب أي معارضة فعلية على الأرض، واعتبرت تحالفات معارضة سياسية تأسست خلال سنوات الصراع في المنفى، أن الانتخابات “غير شرعية” في غياب أي تسوية سياسية للأزمة.
وأعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد خلال مؤتمر صحافي أسماء الفائزين الـ250 في الانتخابات التي جرت الإثنين الماضي.

كما كان متوقعاً
ولدى مقارنتها بقوائم المرشحين، يتبين كما كان متوقعاً أن حزب البعث وحلفاءه حصدوا 185 مقعداً في مجلس الشعب (169 لحزب البعث وحده)، في حين فاز بالمقاعد المتبقية مرشحون خاضوا السباق الانتخابي بصفة “مستقلين”، ولكن غالبيتهم الساحقة ترشحت على قوائم حزب البعث.
وبلغت نسبة الاقتراع، وفق مراد، 38.16 في المئة، وأدلى أكثر من سبعة ملايين ناخب بأصواتهم في الانتخابات من إجمال أكثر من 19 مليوناً يحق لهم الاقتراع وفق السجلات الرسمية.
وسجلت نسبة المشاركة 33.17 في المئة عام 2020، حين فاز حزب البعث مع حلفائه بـ177 مقعداً، مقارنة بـ57.56 في المئة عام 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *